06 ماي 2024

تخليد الذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء بستوكهولم

تخليد الذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء بستوكهولم

تم، أمس السبت بستوكهولم، تخليد الذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء، الملحمة البارزة في التاريخ الوطني للمغرب.

وشكل اللقاء الذي نظمته الجمعية المغربية في السويد مناسبة لاستحضار أهمية هذا الحدث الكبير في التاريخ المعاصر للمملكة والمحطة الحاسمة في مسار استكمال الوحدة الترابية للمملكة.

وأكد المتدخلون في اللقاء الذي عرف حضور شخصيات من العالم الجمعوي، تمسكهم بالثوابت المقدسة للمملكة وتناقلها عبر الأجيال، تعزيزا لروح الوطنية والانتماء والهوية المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال سفير المغرب لدى السويد وليتونيا، كريم مدرك، “نخلد اليوم الذكرى ال 47 للمسيرة الخضراء، ونحن مصممون على مواصلة الطريق، بنفس روح الوطنية الصادقة والتعبئة الجماعية”.

وأبرز أن “كل مغربي يحمل في كيانه الفخر والوفاء للحفاظ على الوحدة الترابية والوطنية والنهوض بالتنمية الشاملة في مختلف جهات المملكة” مستعرضا الدلالات العميقة لهذا الحدث التاريخي الذي ساهم في بناء مغرب حديث وقوي، بمساهمة جميع مكوناته الترابية.

وبعد أن ذكر بأن المغرب يواصل مشروعه التنموي باطلاق أوراش كبرى في أقاليمه الجنوبية، تستند أساسا حول الحكامة التشاركية والمسؤولة، أشار كريم مدرك الى أن الوفاء لروح المسيرة الخضراء ولقسمها يقتضي من جميع المغاربة مواصلة التعبئة لرفع التحديات الداخلية والخارجية.

وشدد السفير على ضرورة مواصلة تفعيل مشاريع التنمية والمجتمع والدفاع عن مصالح البلاد والقضية الوطنية فضلا عن تعزيز موقع المغرب في محيطه الاقليمي والدولي.

وفي هذا السياق، أكدت الكاتبة العامة للجمعية المغربية بالسويد، سلوى مشكور، أن المسيرة الخضراء، المدبجة بحروف من ذهب في تاريخ المغرب، أصبحت رمزا للأمة وتعبيرا عن مسار بلد بكل مكوناته نحو تنمية مستدامة، شاملة ومنسجمة.

وقالت ان هذا الحدث يكتسي دلالات عميقة من حيث أنه يتيح تناقل الدروس الى الأجيال الصاعدة بهدف إذكاء الحس الوطني وتوطيد مشاعر الانتماء الى الأمة المغربية.

وسلطت سلوى مشكور الضوء على الدور المحوري للفاعل الجمعوي المغربي في السويد، من حيث تعزيز التواصل بين المغاربة في الخارج مع التأكيد على ضرورة الارتقاء بالعمل الجمعوي المغربي في هذا البلد، من أجل اندماج أفضل في المجتمع.

وعرف اللقاء تنظيم سلسلة من الجلسات السياسية والسوسيو اقتصادية، وعرض فيلم وثائقي حول المسيرة الخضراء فضلا عن تكريم عدد من الفاعلين الجمعويين المغاربة المقيمين بالسويد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.