12 ماي 2024

الأمم المتحدة ترحب باستئناف روسيا المشاركة في مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب

Maroc24 | دولي |  
الأمم المتحدة ترحب باستئناف روسيا المشاركة في مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب

رحبت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بإعلان روسيا استئناف مشاركتها في مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، أمير عبد الله، “أرحب بعودة روسيا الاتحادية لتنفيذ مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب من أجل تسهيل تصدير الغذاء والأسمدة من أوكرانيا”

وأضاف المسؤول الأممي “أتطلع إلى العمل مجددا مع جميع الأطراف بالمبادرة”.

وبعد أن كانت روسيا قد صرحت في 29 أكتوبر المنصرم بانسحابها من اتفاق الحبوب، أعلنت اليوم الأربعاء، استئنافها المشاركة في هذه المبادرة.

وأوردت وسائل إعلام روسية أن استئناف المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، جاء “بعد حصولها على ضمانات أوكرانية مكتوبة، تتعهد فيها بعدم استخدام الممرات الآمنة لأغراض عسكرية”.

وأشار المنسق الأممي لاتفاق صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، إلى أنه يتوقع أن تغادر السفن المحملة، الموانئ الأوكرانية يوم الخميس.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أبرز أن المبادرة تعد حيوية بالنسبة للعالم، معتبرا أن “كل زيادة، ولو بنسبة ضئيلة، في أسعار المواد الغذائية تدفع بالمزيد من الناس والمجتمعات المحلية نحو مزيد من الفقر والجوع، وفي كثير من الظروف نحو انعدام الاستقرار”.

وصرحت الأمانة العامة للأمم المتحدة في مركز التنسيق المشترك لهذه المبادرة، الثلاثاء، بأن ثلاث سفن مغادرة مرت عبر الممر الإنساني. ووافقت وفود أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على حركتها. كما تم، وفقا للأمم المتحدة، إبلاغ الوفد الروسي.

وكانت هذه السفن تقل على متنها 84 ألف طن من الحبوب والمواد الغذائية.

وحسب الأمم المتحدة، فقد سمح اتفاق مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية، إلى اليوم، بنقل أزيد من 9.7 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى انطلاقا من الموانئ الأوكرانية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.