10 ماي 2024

إطلاق أيام تكوينية حول تدبير وصيانة الطرق بالرباط

إطلاق أيام تكوينية حول تدبير وصيانة الطرق بالرباط

تم اليوم الاثنين بالرباط، إطلاق أيام تكوينية حول تدبير وصيانة الطرق، بمبادرة من وزارة التجهيز والماء والوكالة اليابانية للتعاون الدولي .

وتندرج هذه الأيام التكوينية، التي تتواصل إلى غاية رابع نونبر 2022، ، في إطار برنامج التكوينات التقنية التي تحمل اسم “The Knowledge-Co-Creation Program (KCCP)” ،والذي يهدف إلى نقل تجربة التسيير والخبرة التقنية التي راكمتها اليابان لفائدة الأطر المغربية.

وشكلت هذه الأيام، التي نظمت حول صيانة وتدبير القناطر، مناسبة بالنسبة للمغرب للتبادل حول الإشكاليات المتعلقة بهذا المجال . وتليها تنظيم زيارة لبعثة يابانية إلى المغرب من 31 أكتوبر إلى 3 نونبر 2022 ، من أجل الاستفادة بشكل أمثل من مكتسبات المشاركين وتقديم المشورة لمختلف الأطراف المعنية بشأن الطريق الذي السير عليه للاستجابة لمختلف إشكاليات التدبير الخاصة بالسياق المغربي. وفي تصريح للصحافة، أبرز المدير العام للطرق محمد علال أن هذه الأيام تهدف إلى تطوير تقنيات تدبير الأشغال الفنية، مسجلا أن الوزارة تتوفر على حوالي 15 ألف . كما أكد أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو الاستفادة من التجربة اليابانية في مجال صيانة وإصلاح القناطر .

من جانبه، أكد مساعد الممثل المقيم للوكالة اليابانبة للتعاون الدولي بالمغرب، ياسودا ماساهيرو أن هذا الموعد السنوي يروم تعزيز القدرات والكفاءات فيما يخص التقنيات الجديدة المتعلقة بالقناطر .

وقال ماساهيرو سيقوم خبيران يبانيان لهما صيت عالمي في مجال القناطر بزيارة هذه السنة من أجل تقديم خبرتهما وإعطاء قيمة مضافة وتحسين الخبرة ونقل المعارف.

وستشمل البعثة اليابانية تنظيم زيارات لقناطر مختلفة تبين طبيعة البنية التحتية الطرقية المغربية، وعقد اجتماعات مع مختلف الفاعلين، من قبيل المديرية العامة للطرق والمكتب الوطني للسكك الحديدية و المختبر العمومي للدراسات والتجارب والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية والطرق السيارة بالمغرب.

وعقب هذه الأشغال التطبيقية، سيتم تنظيم ندوتين تقنيتين يومي 2 و3 نونبر من قبل أساتذة من جامعة نغاساكي، تتناول على التوالي صيانة وتدبير قناطر تطبيقية في اليابان وأيضا نظام مراقبة جودة البنيات التحتية اليابانية، من أجل العمل على مقاربات جديدة للخبرة المغربية في هذا المجال.

ووضعت الوكالة اليابانبة للتعاون الدولي رهن إشارة موظفي وشركاء الوزارة فرصا متنوعة للتكوين في مواضيع مختلفة من قبيل تدبير صيانة الجسور. ومنذ سنوات 2000 استفاد حوالي 50 تقني وموظف من بعض التكوينات في اليابان.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.