07 ماي 2024

ألمانيا : تنظيم حفل استقبال على شرف مجموعات طلابية مغربية وألمانية وإسرائيلية

ألمانيا : تنظيم حفل استقبال على شرف مجموعات طلابية مغربية وألمانية وإسرائيلية

جرى، أمس الثلاثاء بمدينة سيكه الألمانية، تنظيم حفل استقبال على شرف مجموعات طلابية مغربية وألمانية وإسرائيلية استفادت من تبادل حول موضوع حماية البيئة والمناخ في ألمانيا، وذلك بحضور كاتبة الدولة الألمانية بوزارة الخارجية، كاتيا كيول، ومستشاري السفارة المغربية ببرلين، والقنصل الفخري للمملكة في بريمن، فولكر كرونينغ.

ويتعلق الأمر بمجموعة من ثمانية طلاب مغاربة من مدينة الحسيمة، يمثلون المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وكلية العلوم والتقنيات، وثانوية البادسي ومولاي علي الشريف.

ووفقا للقائمين على هذا البرنامج، فإن الهدف من وراء التبادل الطلابي هو “النهوض بقيم العيش المشترك بين مجموعة الشباب وتعزيز فكرة التفاهم الدولي”.

وفي كلمة لها بالمناسبة، أشارت كاتبة الدولة الألمانية بوزارة الخارجية، كاتيا كيول، إلى أن هذا الحدث يشكل “نموذجا ملموسا على التفاهم الدولي من خلال التبادل بين الشباب”، مؤكدة أهمية نسج شبكة العلاقات لإيجاد حلول للتحديات الحالية.

وأضافت أنه من الضروري أن يكون هناك شباب قادرون على تقديم أفكار لصالح كوكب مستدام وسلمي قدر الإمكان، مشيرة إلى أن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من الدول الصناعية لها عواقب وخيمة على الاحترار العالمي في البلدان التي ساهمت بأقل قدر في تلك الانبعاثات.

وسجلت المسؤولة أن “آثار أزمة المناخ تجعل الموارد أكثر ندرة وتؤدي إلى صراعات جديدة، خاصة على الأرض والماء”.

من جهته، أشار القنصل الفخري للمملكة في بريمن، فولكر كرونينغ، إلى أن هذه التظاهرة، التي تجمع شبابا من المغرب وإسرائيل وألمانيا، تندرج في إطار مشروع يهدف بشكل خاص إلى تعزيز العلاقات بين الدول والأديان.

وتابع بالقول إن هذا المشروع، الذي ترعاه الحكومة الفيدرالية، يندرج كذلك في إطار استمرارية إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بين المغرب وألمانيا.

من جهتها، اعتبرت عمدة مدينة سيكه، سوس لاو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاجتماع مهم حيث يسمح للشباب من جنسيات مختلفة بالتواصل، معتبرة أنه من الضروري تسليط الضوء على قضية تغيير المناخ من أجل إقامة مشاريع لصالح البيئة.

من جانبه، أكد محمد الصديق، أحد المغاربة المستفيدين من برنامج التبادل، أن هذا البرنامج شكل مناسبة قيمة لتمثيل المغرب خلال عشرة أيام، كما مكن من اكتشاف والتعرف على الممارسات الألمانية في مجال البيئة.

يذكر أنه تم عقد اجتماع تحضيري بين مختلف الفاعلين في هذا المشروع يوم 21 يونيو 2022 بمقر مدينة سيكه، حيث عرف الاجتماع مشاركة المنظمة الإسرائيلية غير الحكومية العاملة في مجال البيئة “جمعية حماية الطبيعة في إسرائيل”، والقنصل الفخري للمملكة في بريمن، ونائب عمدة مدينة الحسيمة، عبد الحفيظ بن التهامي، ورئيس جماعة أجدير (عن طريق تقنية الفيديو).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.