30 أبريل 2024

الأردن تحتضن مؤتمراً لمناقشة التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة الأورو متوسطية

الأردن تحتضن مؤتمراً لمناقشة التحديات الأمنية المشتركة في المنطقة الأورو متوسطية

يناقش مؤتمر متوسطي انطلقت أشغاله اليوم الاثنين بمنطقة البحر الميت بالأردن ، الفرص والتحديات الأمنية المشتركة في المنطقة الأورو متوسطية.

ويتناول المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي المقام حول موضوع ” تعزيز الأمن والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط : تعزيز الحوار مع الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي ” ، العديد من القضايا وتشمل دور الشباب في التنمية والأمن ، والتعاون في مواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي ، والتمكين الاقتصادي للمرأة ، ومكافحة الاتجار في البشر.

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ، أيمن الصفدي ، أهمية المؤتمر في تعميق التعاون في مواجهة التحديات المشتركة ، والتوافق على منهجيات عملانية للتعامل مع التحديات الأمنية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وشدد في تصريحات صحافية مشتركة مع وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بويار أوسماني ، عقب افتتاح المؤتمر ، على ترابط الأمن بين منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط وأوربا ، مما يستوجب عملا مشتركا في جهود تحقيق الأمن بمفهومه الشامل.

وأشار إلى أن مشاركة الأردن في المؤتمر تنطلق من مواقف المملكة الثابتة التي تدعو إلى حل كل الأزمات الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي كانت وستبقى أساس الصراع في المنطقة وأساس الحل وأساس تحقيق الأمن والسلام .

وقال في هذا الصدد إن ” الأمن في منطقة الشرق الأوسط يبدأ بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، ويتطلب إنهاء الاحتلال حتى تعيش المنطقة بأمن وسلام ، وحتى نستطيع أن نعمل معا لمواجهة التحديات الأخرى مثل تحديات البيئة والأمن الغذائي وأمن الطاقة وغيرها من التحديات “.

ولفت الصفدي إلى أن الحوار الذي جرى خلال المؤتمر كان شاملا وواقعيا ووضع كل القضايا والتحديات على الطاولة ، معربا عن الأمل في أن يخرج المؤتمر بقرارات قادرة على ايجاد مقاربات عملية لمواجهة هذه التحديات.

من جهته ، قال وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية ، إن المؤتمر يعد فرصة لكل الأعضاء المشاركين لتقوية الشراكة بين دول البحر الأبيض المتوسط ، داعيا إلى ضرورة التركيز على الأمن مع دول الجوار.

وأكد ” أهمية الدور الأردني الإقليمي الفاعل والمهم والبناء في التعاون مع منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ” ، مشيرا إلى أن ” تحديات الأمن في الشرق الأوسط لا تتوقف هنا ، بل تذهب بعيدا عن المنطقة “.

ويشارك في المؤتمر الذي يستضيفه الأردن للمرة الثالثة وتنظمه جمهورية مقدونيا الشمالية ، رئيسة مجموعة الشركاء المتوسطيين للتعاون في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ، على مدى يومين ، ممثلون عن الدول السبعة والخمسين الأعضاء بالمنظمة ، وشركائها المتوسطيين والآسيويين العشر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.