28 أبريل 2024

رئيس جنوب إفريقيا يقدم خطة عمله بشأن قضايا الفساد و الاحتيال في القطاع العام

Maroc24 | إفريقيا |  
رئيس جنوب إفريقيا يقدم خطة عمله بشأن قضايا الفساد و الاحتيال في القطاع العام

يعرض رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، مساء اليوم الأحد، تفاصيل خطة عمله بشأن توصيات اللجنة القضائية للتحقيق في قضية “الاستيلاء على الدولة”، وفق ما أعلنته الرئاسة.

وتم تكليف اللجنة، التي يرأسها رئيس القضاة ريموند زوندو، بالتحقيق في الإدعاءات بشأن الاستيلاء على الدولة والفساد والاحتيال في القطاع العام والحكومة خلال ولايتي الرئيس السابق جاكوب زوما.

وقدم القاضي زوندو خلاصات وتوصيات اللجنة إلى الرئيس رامافوزا الذي يتعين عليه الرد عليها خلال أربعة أشهر.

وكان أمس السبت آخر أجل لرئيس البلاد لتقديم خطة عمله، وأبلغ رامافوزا البرلمان بأنه سيعرض خططه بشأن تنفيذ توصيات اللجنة.

وأشار رامافوزا خلال تسلمه الجزء الخامس والأخير من التقرير، إلى أنه “عملا بتوجيهات المحكمة العليا، سأعرض في غضون أربعة أشهر اعتبارا من هذا التاريخ بشكل رسمي أمام البرلمان التقرير الكامل للجنة، وكذا إحاطة بشأن التدابير التي سأتخذها لتنفيذ توصياتها”.

وأوضح الناطق باسم الرئاسة، فانسان ماغوينيا، أن خطة العمل تحدد مقاربة الخلاصات وتوصيات اللجنة، ومنهجية صياغة وتنفيذ الرد”. ويشرح رد الرئيس التدابير التي ستتخذها الحكومة لتنفيذ توصيات اللجنة بخصوص الإجراءات التي ستتخذ في حق المتورطين في قضية “الاستيلاء على الدولة”، والإصلاحات الرامية إلى تجنب وقوع حالة مماثلة في المستقبل، فضلا عن الإصلاحات المنهجية الأوسع التي توصي بها اللجنة.

وأبلغ الرئيس رامافوزا أمس السبت رئيسة الجمعية الوطنية، موسيفيوي مافيزا نكاكولا، بأنه سيعرض أمام البرلمان رده على توصيات اللجنة القضائية للتحقيق بشأن مزاعم الاستيلاء على الدولة والفساد والاحتيال في القطاع العام.

ويشير تقرير لجنة زوندو إلى أن الفساد أصبح ممنهجا داخل كل إدارات الدولة، وتورط فيه مسؤولو حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، بمن فيهم الرئيس السابق جاكوب زوما.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.