28 أبريل 2024

وكالة التنمية الرقمية تنظم دورة تحسيسية بتكنوبارك الدار البيضاء

Maroc24 | جهات |  
وكالة التنمية الرقمية تنظم دورة تحسيسية بتكنوبارك الدار البيضاء

نظمت وكالة التنمية الرقمية اليوم الجمعة بتكنوبارك الدار البيضاء، دورة تحسيسية حول المبادرات الرقمية التي تقدمها الوكالة لفائدة المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع.

وهكذا، تم خلال هذه الدورة التحسيسية المنظمة بشراكة مع تكنوبارك، تقديم ثلاث منصات للوكالة، ويتعلق الأمر بكل من منصة “Startuphub” و “Startphubmaroc” بالإضافة إلى منصة الأكاديمية الرقمية (academiaRaqmya).

وفي تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أبرز عثمان بوزكري رئيس مصلحة دعم حاضنات ومسرعات الأعمال بالوكالة، أن هذا الحدث يندرج في إطار الشراكة التي تجمع بين الوكالة وتكنوبارك لتقديم مختلف مبادرات وكالة التنمية الرقمية المتعلقة بالمقاولات الناشئة، وعلى رأسها منصة “Startphubmaroc”.

وأضاف السيد بوزكري أن منصة “Startphubmaroc” التي تندرج في إطار الجهود المبذولة من طرف وكالة التنمية الرقمية بمعية العديد من الجهات الفاعلة، تهدف إلى الاستجابة، بطريقة تدريجية، إلى احتياجات المقاولات الناشئة المغربية و كذا تعريف و تعزيز جميع مبادرات الجهات الفاعلة على مستوى المنظومة، كالولوج إلى تدابير المواكبة والدعم التي تقترحها مؤسسات القطاع العام والخاص والجمعوي.

من جانبه، أبرز زكرياء رشيد رئيس مصلحة المواكبة والبحث والابتكار بالوكالة، الذي قدم عرضا حول منصة “الأكاديمية الرقمية”، أن الأمر يتعلق بمنصة تعلم إلكتروني وطنية وشمولية، تقدم محتوى تكوين متنوع في مجال التحول الرقمي.

وأشار إلى أن هذا المحتوى التكويني يتوزع إلى قسمين، يهم الأول الإدارات العمومية، والمقاولات المتوسطة، الصغرى والناشئة، من خلال توفير تكوينات ذات مستوى عالي تهدف بالأساس إلى تطوير المهارات الرقمية للمستخدمين، فيما يهم القسم الثاني تكوينات لعموم المواطنين، تهدف إلى التعريف بالتكنولوجيا الرقمية واكتساب المهارات في المجال الرقمي.

من جهته، أبرز أيمن المعروفي رئيس مصلحة الحصول على العلامة والترويج (service labélisation et promotion) بوكالة التنمية الرقمية، أن المنصة الإلكترونية “startuphub”، تهدف بالأساس إلى تبسيط معالجة طلبات المقاولات الراغبة في الحصول على علامة “المقاولة الناشئة المبتكرة في التكنولوجيا الحديثة” (JEI)، بغية الاستفادة من مجموعة من الإجراءات التي وضعها مكتب الصرف، منها على الخصوص إمكانية القيام باستثمارات في الخارج والاستفادة من بطاقة الأداء الدولية.

وأوضح في هذا الصدد، أن هذا الإجراء سيتيح للمقاولات الناشئة المبتكرة المسجلة في هذه المنصة الإلكترونية إمكانية أداء الخدمات المستوردة ذات الصلة بأنشطة المقاولة، وذلك في حدود 1.000.000 درهم في السنة، مشيرا إلى أنه إلى حدود اليوم بلغ عدد المقاولات الناشئة التي استفادت من هذه الإجراءات أزيد من 320 مقاولة ناشئة.

وفي السياق ذاته، أبرزت لمياء بنمخلوف، المديرة العامة لتكنوبارك، أن تكنوبارك تواكب اليوم حوالي 500 مقاولة ناشئة بكل من الدار البيضاء، أكادير، طنجة والرباط، وهذه المقاولات لديها احتياجات خاصة في ما يهم التمويل وولوج الأسواق، والاستفادة من التكوينات والمهارات، شراكتنا مع وكالة التنمية الرقمية هي شراكة استراتيجية كونها تلبي هذه الحاجيات.

وأوضحت أن هذا الحدث المنظم بشراكة بين المؤسستين يهدف إلى التحسيس وتقديم المعلومات لفائدة المقاولات الناشئة في ما يتعلق بالإجراءات والخدمات التي توفرها وكالة التنمية الرقمية، مؤكدة أنه سيتم تنظيم لقاءات مماثلة في تكنوبارك أكادير، وطنجة، والرباط.

وتلت الدورة التحسيسية، حلقة نقاش بين المسؤولين من وكالة التنمية الرقمية وحاملي المشاريع والمقاولين الشباب الحاضرين، حيث تم التبادل حول مختلف المبادرات والحلول التي توفرها الوكالة لفائدة هذه الفئة من أجل تسهيل الولوج إلى الأسواق وإنجاج مقاولاتهم الناشئة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.