03 ماي 2024

نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار يلقي محاضرة بالجامعة الأورو متوسطية بفاس

نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار يلقي محاضرة بالجامعة الأورو متوسطية بفاس

نشط نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، السيد ريكاردو مورينو، اليوم الإثنين بالجامعة الأورو متوسطية بفاس، محاضرة أكد خلالها على الخصوص على أهمية الرهانات المناخية بالنسبة للشباب مع قرب انعقاد مؤتمر الأطراف (كوب 27) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمصر.

وتأتي زيارة المسؤول الأوروبي للجامعة الأورومتوسطية بفاس، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، والتي جرت في إطار روح “فريق أوروبا”، للتأكيد على أهمية الشراكة التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي لتعزيز الابتكار والشمول والبحث المتميز في التعليم العالي.

وتناول السيد مورينيو خلال هذا النقاش مع الطلبة والأساتذة الباحثين بالجامعة الأورومتوسطية بفاس والذي تمحور حول موضوع: “البنك الأوروبي للاستثمار والعمل المناخي، منظور عالمي وإقليمي ووطني”، تحديات وفرص التحول المناخي، إضافة إلى دور البنك الأوروبي للاستثمار باعتباره بنكا للمناخ، لتعزيز النماذج المستدامة في المغرب وفي العالم.

وشكلت هذه الزيارة، التي تأتي في إطار روح “فريق أوروبا”، مناسبة للتأكيد على أهمية الشراكة التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي للنهوض بالكفاءات وتعزيز الاندماج وآفاق تشغيل الشباب.

ومنذ سنة 2016، كان الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي جنبا إلى جنب مع الحكومة المغربية لمواكبة مختلف الأوراش التنموية، بما في ذلك ورش تطوير الجامعة الأورومتوسطية بفاس، من خلال برامج التدريس والأبحاث المتميزة.

وبلغ الدعم المخصص من قبل البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي للجامعة الأورومتوسطية بفاس 58 مليون درهم على شكل هبات، و 148 مليون درهم على شكل إعانات، بالإضافة إلى قرض من قبل البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 784 مليون درهم. ومكن هذا الدعم الأوروبي من بناء وتجهيز الحرم البيئي للجامعة الذي يراعي أفضل المعايير الدولية، ويمتد اليوم على مساحة تفوق 40 هكتارا. ويستقبل ما لا يقل عن 3000 طالب ، وأساتذة باحثين من 43 جنسية.

كما مكن الدعم الأوروبي من تعزيز إمكانية وصول الطلبة الأكثر استحقاقا من خلال دعم سياسة المنح الجامعية. وفي سنة 2026، ينتظر أن تستقبل الجامعة الأورومتوسطية بفاس أزيد من 6000 طالبة وطالب من جميع الآفاق.

وأكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المسؤول عن التمويلات بالمغرب، بمناسبة الزيارة التي قام بها للجامعة الأورومتوسطية بفاس، “أنا سعيد جدا بزيارة الجامعة الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة، بفضل الشراكة الاستثنائية التي تجمع الحكومة المغربية والبنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي.

وأكد السيد مورينو على أنه على بعد أسابيع قليلة من انعقاد مؤتمر كوب 27، أردت التبادل مع الطلبة حول أهمية الرهانات المناخية، إضافة إلى الآفاق التي يفتحها التحول المناخي، مضيفا أن هؤلاء الشباب يملكون الطاقة ونحن بحاجة إليهم للإجابة على الرهانات المرتبطة بالمناخ والاستدامة البيئية.

واعتبر أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس تتموقع بشكل جيد بفضل تكويناتها المتميزة وقطب البحث الذي تضمه، معربا عن فخره بمواصلة دعم تطوير هذه الجامعة الاستثنائية.

من جهته، عبر رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، مصطفى بوسمينة، “عن سعادته البالغة بهذه الزيارة التي تجسد الاهتمام الكبير الذي يبديه البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي للجامعة الأورومتوسطية بفاس، التي تسعى أكاديميا وثقافيا إلى تعزيز الروابط بين المغرب والاتحاد الأوروبي بهدف تعزيز الحوار بين الثقافات والتبادل والتعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، والبناء المشترك لمنطقة تنعم بالسلام والازدهار المشترك، مع تعزيز قابلية توظيف الشباب وتحفيزهم على ريادة الأعمال والابتكار وإحداث المقاولات الناشئة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.