02 ماي 2024

تسليط الضوء على مؤهلات وفرص الاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء

Maroc24 | جهات |  
تسليط الضوء على مؤهلات وفرص الاستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء

جرى، أمس الأربعاء، بالعيون، إبراز مؤهلات وفرص الاستثمار بجهة العيون – الساقية الحمراء، بحضور فاعلين اقتصاديين من القطاعين العام والخاص.

وشكلت المحطة الثامنة من “الجولة الجهوية للاستثمار”، المنظمة من قبل مجموعة البنك الشعبي، مناسبة لمختلف الفاعلين لتسليط الضوء على المؤهلات الكبيرة وإمكانيات الاستثمار التي توفرها الجهة للمستثمرين المحتملين.

و أبرز والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، في كلمة بهذه المناسبة، الدينامية القوية التي تشهدها هذه الجهة في السنوات الأخيرة، مستشهدا، في هذا الصدد، بسلسلة من المشاريع الكبرى المندرجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، وخاصة الطريق السريع تزنيت – الداخلة الذي يشكل مشروعا ضخما من شأنه تعزيز الدينامية التنموية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشار إلى أن هذه المشاريع الهيكلية تروم، على الخصوص، تقوية الجاذبية الاقتصادية للجهة، والرفع من القدرة التنافسية للنسيج الاقتصادي، وتحسين جودة حياة الساكنة.

وأوضح أن الجهة تتوفر على أحد أفضل المؤهلات الشمسية وعلى حقل ريحي استثنائي، مما يجعلها خيارا مثاليا لتطوير قطاعات صناعية جديدة، لاسيما في مجال الطاقات المتجددة، وكذا القطاعات الأخرى المرتبطة بإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما دعا السيد بكرات المستثمرين إلى استكشاف أسواق جديدة والفرص الاستثمارية والتجارية التي توفرها هذه الجهة بصفة خاصة، والأقاليم الجنوبية على العموم.

من جهته، أبرز رئيس مجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن الجهة تزخر بإمكانيات ومؤهلات كبيرة في مختلف القطاعات الإنتاجية، مع عرض غني ومتنوع للمستثمرين المستقبليين.

وتوقف السيد ولد الرشيد، في هذا الإطار، عند الحظيرة الصناعية واللوجستية المزمع إحداثها مستقبلا بمدينة المرسى (400 مليون درهم)، بهدف تعزيز وزيادة الاستثمار الصناعي، الكفيل بإحداث فرص الشغل.

من جانبه، قال مدير الاستراتيجية والتعاون بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عبد الله بن منصور، إن الجهة تتوفر على بنيات تحتية مينائية للرسو والتسويق، تتكون من ثلاثة موانئ وست قرى للصيد، توفر مناصب شغل مباشرة لنحو 31 ألفا و462 شخصا في البر والبحر، أي ما يعادل نسبة 13 بالمئة من الساكنة النشطية.

أما رئيس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي بالعيون، أحمد بن الفقيه الإدريسي، فأكد أن البنك مستعد لتمويل الشباب حاملي المشاريع، موضحا أنه منذ إطلاق البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، تم تمويل حوالي 160 مشروعا بجهة العيون – الساقية الحمراء، تطلبت غلافا ماليا قدر بـ 60 مليون درهم.

ومكنت المحطة الثامنة من هذه الجولة، من استعراض الإمكانات والمؤهلات القطاعية في جهة الداخلة – وادي الذهب، وتقديم آليات الدعم وحلول التمويل والمواكبة التي يتم وضعها رهن إشارة الفاعلين الاقتصاديين، من أجل توفير رؤية واضحة لهم لإطلاق مشاريعهم.

كما عرفت التظاهرة تنظيم ورشات عمل لفائدة المستثمرين، الذين استفادوا من لقاءات ومشورة ومواكبة خبراء تابعين للمؤسسة البنكية، وكذا من الشركاء الرئيسيين الحاضرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.