07 ماي 2024

مهرجان طنجة زوم : فيلم كونتراس و فيلم غبار يفوزان بالجوائز

مهرجان طنجة زوم : فيلم كونتراس و فيلم غبار يفوزان بالجوائز

اختتمت فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان “طنجة زووم”، نهاية الأسبوع الماضي، بالإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان في فئتي الهواة والمحترفين.

وأبرز بلاغ لإدارة المهرجان أن الجائزة الكبرى لصنف الهواة عادت لفيلم “كونتراس” لمخرجه مراد بوزرور، فيما آلت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم “كوكو كوكو” لمخرجه حسن معناني، بينما ذهبت جائزة أحسن سيناريو لفيلم “نادر الوجود” لمخرجه المهدي المحجوبي، وجائزة الإخراج لفيلم “يوم عادي” لمخرجه توفيق أفقير، كما قررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص لفيلم “ياك أ البحر” لمخرجه ياسين سميح.

أما في فئة المحترفين، فقد فاز بالجائزة الكبرى فيلم “غبار” لمخرجه طارق رسمي، وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم “أندور” لمخرجته نورة أزاول، وفاز بجائزة الإخراج الحسين شامي عن فيلمه “عطر”، فيما ظفر فيلم “زياد” لمخرجه ياسين المجاهد بجائزة السيناريو، مع منح تنويه لفيلم “الصفحة 81” لمخرجه رشيد الهزمير.

وجدير بالذكر أن عضوية لجنة تحكيم المهرجان، الذي جرت فعاليته بين 6 و 8 أكتوبر الجاري، تكونت من المخرج السينمائي رؤوف الصباحي، رئيسا للجنة، والممثلة جيهان كمال، والممثل رشيد العماري، والصحفي والناقد فهيم الكبير.

وشهدت الدورة، التي عانت من صعوبات مالية بسبب ضعف الدعم المحلي، حسب المصدر ، مجموعة من الأنشطة والعروض المتميزة لأفلام الهواة والأفلام الاحترافية، حيث استلمت اللجنة المنظمة أكثر من 75 فيلما لشباب من داخل وخارج المغرب ، تم انتقاء مجموعة من الأفلام من بينها لعرضها في المسابقات الرسمية.

وجرى قص شريط افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية “طنجة زوم”، بقاعة سينما “روكسي”، بينما احتضنت ثانوية المرابطين الورشات التكوينية وفقرة البانوراما، و استقبلت سينما “الريف” عروض أفلام المسابقة الرسمية، قبل اختتام المهرجان بذات القاعة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.