07 ماي 2024

هيئة الأمن القومي الإسرائيلي تعلن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

هيئة الأمن القومي الإسرائيلي تعلن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

أعلن رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا اليوم الثلاثاء قرب التوصل إلى اتفاق “تاريخي” بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بعدما لبى اتفاق أعدته الولايات المتحدة “جميع مطالب” إسرائيل.

وقال حولاتا في بيان “تمت تلبية جميع مطالبنا والتعديلات التي طلبناها قد قبلت. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية. نحن في الطريق إلى اتفاق تاريخي”.

وتتوسط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز.

وفي لبنان أكد إلياس أبو صعب، نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، وكبير المفاوضين اللبنانيين في الملف الثلاثاء، أن لبنان حصل على كافة حقوقه في العرض الأميركي الذي تلقاه حول ترسيم الحدود مع إسرائيل.

وقال بوصعب خلال مؤتمر صحفي بعد تسليمه الرئيس اللبناني، ميشال عون، الصيغة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية: “إن لبنان حصل على كافة حقوقه من اتفاق الترسيم ومهما كانت الصيغة، هذا الاتفاق سيؤمن استقرارا اقتصاديا في المنطقة” .

وبحسب مصادر إعلامية يتوقع التوقيع على الاتفاق في 20 أكتوبر الجاري.

وكان البلدان قد أعربا عن ارتياحهما في مطلع أكتوبر لمسودة نص الوسيط الأمريكي اموس هوكستين الذي تم تسريبها إلى الصحافة وتنص على خضوع حقل كاريش بالكامل للسيطرة الإسرائيلية في مقابل منح حقل قانا للبنان، علما ان قسما منه يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين مياه البلدين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.