04 ماي 2024

وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل حالة إصابة بمرض الكوليرا

وزارة الصحة اللبنانية تعلن تسجيل حالة إصابة بمرض الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل حالة إصابة بمرض الكوليرا ، هي الأولى في البلاد منذ عام 1993 .

وقالت الوزارة في بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام أمس الخميس ، إنه ” تم اكتشاف الإصابة في الخامس من أكتوبر في محافظة عكار بشمال البلاد ” ، مضيفة أن ” المريض يتلقى العلاج في المستشفى وحالته مستقرة “.

وأعدت الوزارة ، بحسب المصدر ذاته ، استراتيجية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) لمكافحة العدوى.

وعقد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض ، اجتماعا مع ممثلي المنظمات الدولية ونقابة الأطباء وأصحاب المصلحة الآخرين لعرض استراتيجية المكافحة.

وتهدف هذه الإستراتيجية إلى تعزيز التحقيق في الحالات من خلال الزيارات الميدانية وفحص شبكات المياه والصرف الصحي ، بالإضافة إلى جمع عينات المياه للفحص البكتيريولوجي وتأمين مخزون اللقاحات والأدوية المطلوبة ، فضلا عن إقامة دورات تدريبية للعاملين الصحيين حول معالجة الحالات المصابة وأساليب مكافحة العدوى.

كما شكلت وزارة الصحة اللبنانية خلية أزمة تضم خبراء واختصاصيين للاستجابة لتفشي الكوليرا ومتابعة التطورات ، وعممت إرشادات الوقاية عبر مختلف وسائل الإعلام.

ويأتي الإعلان عن أول إصابة بلبنان بينما توفي 39 شخصا على الأقل جراء مرض الكوليرا الذي يسجل انتشارا في سوريا منذ الشهر الماضي ، وفق حصيلة لوزارة الصحة السورية ، في وقت حذرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم الوضع “بشكل مقلق ” في محافظات البلاد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.