27 أبريل 2024

سفير صاحب الجلالة بنيجيريا يستقبل أمير كانو

سفير صاحب الجلالة بنيجيريا يستقبل أمير كانو

استقبل سفير صاحب الجلالة بنيجيريا ، السيد موحا أوعلي تاغما، امس الاثنين بابوجا، أمير كانو ، أمينو أدو باييرو، الذي قام مؤخرا بزيارة للمملكة المغربية على رأس وفد رفيع .

وعقب اللقاء أكد أمير كانو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن زيارته للمغرب شكلت “نجاحا كبيرا”، قائلا “لقد عقدنا عدة لقاءات مع مسؤولي وزارة التربية ومع عدد من العلماء. حققنا كل الأهداف المرجوة من زيارتنا التي شكلت نجاحا كبيرا بفضل جهود سفير صاحب الجلالة بنيجيريا”.

واعرب بنفس المناسبة عن ارتياحه لنتائج هذه الزيارة، واصفا إياها بأنها “نجاح سيستمر”.

وقال ” جئنا لنعبر عن تشكراتنا لسفير المغرب بنيجيريا لجهوده ودعمه” مؤكدا انه على استعداد للقيام بخطوة أخرى الى الامام من اجل تعزيز العلاقات بين جمهورية نيجيريا الفيدرالية والمملكة المغربية، و”هي الخطوة التي ستكون أيضا ناجحة”.

كما اعرب أمير كانو، امينو أدو باييرو عن ارادته لتعزيز الشراكة في القطاع الفلاحي، وخاصة ، تربية الخيول بين نيجيريا والمغرب، وأساسا مقاطعة كانو.

وانطلاقا من الأهمية التي يوليها لتربية الخيول، من المقرر ان يقوم أمير كانو بزيارة ثانية للمغرب في أكتوبر المقبل من اجل حضور معرض الفروسية بالجديدة.

وكان أمير كانو قد قام بزيارته الأولى للمغرب في يونيو الماضي، على رأس وفد رفيع يمثل قطاعات التجارة والسياحة والثقافة، والتقاليد التي يتقاسمها البلدان.

وتوخت الزيارة تعزيز العلاقات الجيدة التي تربط بين المغرب ونيجيريا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس محمدو بوخاري، خاصة ما يتعلق بقطاعي الغاز والفلاحة.

كما شكلت الزيارة فرصة لتحقيق مزيد من التقارب بين البلدين، وجلب المزيد من المزايا ليس فقط لفائدة حكومتي البلدين، بل أيضا لفائدة القطاع الخاص.

وشكلت الزيارة مناسبة لتعزيز العلاقات الثنائية وتمكين البلدين، من الاستفادة منها على ضوء الافاق المشتركة والواعدة.

وقام أمير كانو خلال زيارته للمملكة، بزيارة عدد من المدن والمؤسسات والمعالم التاريخية بالمغرب.

وتستمد العلاقات الفريدة بين المغرب ومقاطعة كانو قوتها من الروابط العريقة بين العائلة الملكية لكانو والاسرة الملكية بالمغرب، والتي تعود الى نحو قرن.

وتربط المملكة المغربية بجمهورية نيجيريا علاقات متينة وعريقة. وتجمع بين البلدين روابط روحية، وأخوية متجذرة بعمق، حيث تسهم زيارات الوفود النيجيرية رفيعة المستوى الى المغرب، في تمتين وتعزيز هذه العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وتعتبر كانو ذات الغالبية المسلمة التي تقع شمال نيجيريا، ثاني مدينة بعد لاغوس من حيث عدد السكان.وتعد نيجيريا أول بلد افريقي من حيث عدد المسلمين اذ تضم 140 مليون مؤمنا ، غالبيتهم مسلمون يتبعون المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.