03 ماي 2024

عجز التجارة الخارجية في تركيا يرتفع بنسبة 147 %

Maroc24 | أخبار تركيا |  
عجز التجارة الخارجية في تركيا يرتفع بنسبة 147 %

أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، يوم أمس الاثنين، أن عجز التجارة الخارجية في تركيا ارتفع بنسبة 147 بالمئة على أساس سنوي في شهر يوليوز الماضي، ليسجل العجز 10,69 مليار دولار.

وعزا معهد الإحصاء ارتفاع عجز التجارة الخارجية في تركيا إلى زيادة الواردات بنسبة 41,4 بالمئة.

وبلغت قيمة الواردات لتركيا في شهر يوليوز 29,24 مليار دولار، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 13,4 بالمئة لتسجل 18,55 مليار دولار.

وفي إطار برنامج اقتصادي جرى الكشف عنه العام الماضي، تهدف تركيا إلى التحول إلى تسجيل فائض في الحساب الجاري من خلال زيادة الصادرات وخفض معدلات الفائدة، على الرغم من ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة، لكن الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة والسلع العالمية زاد من صعوبة تحقيق هذا الهدف.

وفاجأ البنك المركزي التركي الأسواق في وقت سابق من الشهر الجاري وخفض معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس دفعة واحدة، لتبلغ 13 بالمئة، مخالفا توقعات المحللين بالتثبيت.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحرك فيها المركزي التركي الفائدة منذ بداية 2022، حيث ظلت مستقرة عند مستوى 14 بالمئة على مدار السبعة أشهر الماضية على الرغم من تسارع معدلات التضخم التي تقترب من 80 بالمئة، وهي الأعلى منذ 24 عاما.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.