28 أبريل 2024

وكالة التنمية الرقمية تنظم ورشة تحسيسية لفائدة الأطفال حول الاستعمال الآمن للأنترنت

وكالة التنمية الرقمية تنظم ورشة تحسيسية لفائدة الأطفال حول الاستعمال الآمن للأنترنت

نظمت وكالة التنمية الرقمية، أمس الأربعاء، بالمركز الوطني للتخييم الحوزية بأزمور- إقليم الجديدة، ورشة تحسيسية وتكوينية لفائدة الأطفال حول الاستعمال الآمن للإنترنت والمنصة الوطنية للحماية الإلكترونية “e-Himaya”.

وقد استفاد من هذه الورشة التحسيسية مجموعة من الأطفال المنحدرين من مختلف ربوع المملكة للمشاركة في المرحلة الرابعة للبرنامج الوطني للتخييم بالمركز الوطني للتخييم الحوزية في إطار برنامج “عطلة للجميع” برسم 2022.

وبالمناسبة، تم التعريف خلال هذا اللقاء بالمنصة الوطنية للحماية الإلكترونية ” e-Himaya “، التي تم إطلاقها في دجنبر 2021 ، والتي تتعلق بالإخبار والتوعية بالثقافة الرقمية وتحفيز الأطفال والشباب على استخدام الأدوات الرقمية بشكل مناسب، وذلك لحمايتهم من المخاطر والتهديدات المحتملة المرتبطة بالمجال الرقمي.

وعرفت هذه الورشة تقديم عرض مفصل حول مجموعة من المفاهيم والنصائح المهمة التي تهم الممارسات الفضلى وتقنيات الاستخدام الآمن للتكنولوجيات الرقمية، كما تم شرح و تبسيط مضامين و محتويات منصة e-himaya المخصصة للأطفال، والتي يمكن الولوج إليها عبر الرابط التالي: www.e-himaya.gov.ma.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن المشاركون، بمساعدة أطر الوكالة، من اختبار بعض التجارب التي توفرها لهم هذه المنصة والتي تهدف إلى كسب معلومات ومعارف الأطفال في مجال الأمن الرقمي والاستعمال الجيد للأنترنت.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد نورالدين لصفر، رئيس قسم التحول الرقمي للمجتمع بوكالة التنمية الرقمية، أن وكالة التنمية الرقمية تقوم، في إطار البرنامج الوطني للتخييم الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والاتصال بتنظيم عدد من الورشات التوعوية والتحسيسية لفائدة الفئات التي تستهدفها المبادرة وخصوصا الأطفال، وذلك انسجاما مع الأهداف البناءة التي سطرتها في تنفيذ المبادرة الوطنية المتعلقة بالثقافة الرقمية وحماية الأطفال من مخاطر الأنترنت،

كما أوضح السيد لصفر، في تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف الأساسي من هذه الورشات هو توعية الأطفال بأهمية الاستعمال الرقمي بصفة آمنة والاستفادة من مزياه، مشيرا إلى أن ورشة أمس بالمركز الوطني للتخييم الحوزية بأزمور- إقليم الجديدة استفاد منها أكثر من 120 طفل.

وذكر أنه منذ انطلاق هذا البرنامج في منتصف شهر يوليوز 2022، قامت وكالة التنمية الرقمية بتنظيم عدد من هذه الورشات التحسيسية والتوعوية بالمركز الوطني للتخييم بمخيم الغابة الدبلوماسية بطنجة، والمركز الوطني للتخييم الحوزية، حيث استفاد لحد الآن حوالي ألف (1000) طفل، مبرزا أن الوكالة تسعى إلى تعميم هذه الورشات في المستقبل بغية الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين ليكون لديهم إلمام بأهمية المجال الرقمي والمخاطر المتعلقة به، وكذا استعمال هذه التكنولوجيات بطريقة آمنة وجيدة.

وثمن السيد لصفر ورشة أمس إذ شكلت مناسبة لتقديم منصة الحماية الإلكترونية “e-Himaya”، التي تم تطوريها من طرف وكالة التنمية الرقمية بشراكة مع جميع المتدخلين المعنيين الذين يتشكلون في إطار لجنة التنسيق الوطنية المحدثة لهذا الغرض، حيث تقوم الوكالة بتنسيق أعمالها، مضيفا أن “e-Himaya” هي منصة وطنية لتحسيس جميع الشرائح – الآباء وأولياء الأمور، والمدرسين والطلبة، والشباب، والأطفال – بأهمية الاستعمال الآمن للأنترنت.

ولفت إلى أن أهم المخاطر في المجال الرقمي تتمثل في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة غير آمنة، واستعمال الأجهزة الإلكترونية لمدة زمنية تفوق المعتاد (الإدمان الالكتروني)، والتعرض للتنمر والتحرش وكذا الابتزاز عبر الفضاء الإلكتروني، فضلا عن سرقة المعطيات الشخصية.

يذكر أن وكالة التنمية الرقمية هي مؤسسة استراتيجية ثم إحداثها بموجب القانون الصادر في 14 شتنبر2017. وتسهر هذه الوكالة، التي تخضع لوصاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، على تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال التنمية الرقمية وتشجيع نشر الوسائل الرقمية وتطوير استخدامها بين المواطنين.
و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.