28 مارس 2024

القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب

Maroc24 | اقتصاد |  
القرض الفلاحي يطلق المركز الوطني لريادة أعمال الشباب

أعلن القرض الفلاحي للمغرب، يوم الاثنين 19 يوليوز، وفي إطار مخطط عمله المتعلق بالعالم القروي، عن إحداث المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي في الوسط القروي (CNEIF Rural).

وأوضح بلاغ للقرض الفلاحي للمغرب أنه “في إطار مخطط عمله المتعلق بالعالم القروي، ومساهمة منه في تنزيل النموذج التنموي الجديد بنجاعة وفعالية، يطلق القرض الفلاحي للمغرب المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي في العالم القروي (CNEIF Rural)”.

وأضاف أنه باعتباره الشريك الأول للعالم القروي والفلاحي، ووفاء منه بمهمته والتزامه اليومي، ينخرط القرض الفلاحي للمغرب في إطار أهداف وآفاق النموذج التنموي الجديد. كما يعزز تعبئته من أجل إطلاق ديناميكية جديدة لخلق القيمة، من خلال إحداث مركز متخصص يجمع ثلاثة هيئات.

ويتعلق الأمر بـ “مركز الدراسات والأبحاث” الذي سيعنى بالمواضيع المتعلقة بالمساهمة المستقبلية لهذه المؤسسة المالية في النموذج التنموي الجديد، إذ سيتولى هذا المركز العمل على تحقيق الشمول المالي عبر تعزيز وتقوية برامج المواكبة غير المالية، والتوعية المالية وتحسيس الساكنة القروية، وتعزيز قدرات الفلاحين والسكان القرويين.

وأيضا “مركز المقاولات الصغيرة جدا” المتخصص في تشجيع وتحفيز ريادة أعمال الشباب في الوسط القروي، والذي سيتولى مهمة مواكبة حاملي المشاريع في إطار برنامج المستثمر القروي، من خلال تسخير موارد بشرية عالية الكفاءة ومتخصصة في تدبير المشاريع القروية، والتي ستتكفل بمشاريع المقاولين الشباب وتتبعها.

هذا إضافة إلى “البيانات الضخمة القروية والفلاحية” التي تهدف إلى أن تكون مركزا للمعطيات المتعلقة بالمنظومة البيئية الفلاحية والقروية الوطنية، والتي ستمكن من تطوير التكامل بين فاعلي هذه المنظومة بفضل آليات تبادل المعطيات، واقتراح مواكبة مالية وتقنية ملائمة استنادا إلى معرفة أفضل بفاعلي سلاسل القيمة الفلاحية، وتحسين القدرة على التأقلم من خلال فهم أفضل للتدفقات والأنشطة في العالم القروي.

اما بالنسبة للمحور المتعلق بالاقتصاد، يلتزم القرض الفلاحي للمغرب بتكثيف المواكبة المالية للقطاع الفلاحي ليجعل منه محركا لنمو اقتصاد مغربي منتج ومتنوع وخالق للقيمة ولفرص شغل جيدة.

ولبلوغ هذا الهدف، سيواكب البنك بشكل أقوى ديناميكية عصرنة الضيعات الفلاحية، والربط بين عالية وسافلة جميع سلاسل الإنتاج، ومشاريع التجميع الفلاحي ومشاريع الفلاحة التضامنية.

وسيدعم البنك الفلاحة الوطنية عبر توفير التمويلات المناسبة حتى تواصل وتحسن إنتاجيتها وجودتها، وبالتالي تنافسيتها.

أما في ما يتعلق بمحور الشمول المالي والتضامن، يلتزم القرض الفلاحي للمغرب بأن يكون حامل مشعل التمويل الشمولي في العالم القروي، حتى يفتح جميع الآفاق الممكنة، خاصة أمام النساء والشباب.

وفي هذا الإطار، سيعمل البنك على تعزيز الشمول الاقتصادي ومشاركة الشباب والنساء، وسيواصل مجهوداته لاستبناك وتوعية الساكنة المستهدفة، مع مرافقة المشاريع المهيكلة ذات الوقع الاقتصادي والاجتماعي الملموس على المستويين المحلي والجهوي، وذلك من خلال تركيبات مالية مؤمنة وخاصة تكفل مكافحة كل أنواع الإقصاء المالي.

هكذا، وبإطلاق “المركز الوطني لريادة أعمال الشباب والشمول المالي في العالم القروي”، وتنزيل محاور مخططه المقاولاتي في أفق 2025، يؤكد القرض الفلاحي للمغرب التزامه الفعلي ببلوغ أهداف الطموح الوطني المعبر عنه في النموذج التنموي الجديد والذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المصدر: و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.