02 ماي 2024

حكومة المغرب توافق على مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط مع الحكومة الإثيوبية

حكومة المغرب توافق على مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط مع الحكومة الإثيوبية

أعلنت الحكومة المغربية موافقتها على مساهمة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) في رأسمال شركة مناصفة مع الحكومة الإثيوبية بغرض إحداث مركب للأسمدة.

ووفقاً مرسوم الموافقة، الصادر في الجريدة الرسمية 7108، سيشارك المجمع في رأسمال الشركة المسماة “Pan African Fertilizer Company”؛ وذلك من خلال شركة “OCP International Cooperatieve” بنسبة 50 في المائة ناقص سهمين، وشركة “OCP Africa” بسهم واحد، وشركة “OCP S.A. f” بسهم واحد.

وينتظر أن يساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد على الأسمدة، وتأمين بيع ما يناهز 600 ألف طن من الحامض الفوسفوري بصفة دائمة باعتماد نظام مقايسة الأسعار، وتطوير منتجات ملائمة للمحاصيل والتربة في إثيوبيا، وتوسيع شبكة التوزيع للمجمع، ودعم تموقع منتجاته في السوق الإفريقية.

ويترقب أن تتخذ الشركة المزمع إحداثها شكل شركة مساهمة خاضعة للقانون الإثيوبي ذات مجلس إداري.

وتهدف الشركة إلى تصنيع واستيراد الأسمدة الفوسفاطية واليوريا من خلال الغاز الطبيعي الإثيوبي، وحمض الفوسفوريك المغربي؛ لتلبية الطلب المتزايد في السوق الإثيوبية والجهوية.

وقد صرحت الحكومة، في مرسوم قرار الموافقة على هذه المساهمة، إن الأهداف المتوخاة من هذا المشروع، وفي مقدمتها تطوير سوق الأسمدة الذي يعرف إمكانات نمو قوية بإثيوبيا، ستعزز موقع مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ومواكبة تطورها في السوق الإفريقية.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.