30 أبريل 2024

مدرسة الفرصة الثانية للا أسماء : تسليم الشهادات للمستفيدين

Maroc24 | جهات |  
مدرسة الفرصة الثانية للا أسماء : تسليم الشهادات للمستفيدين

أقيم أمس الأربعاء بالدار البيضاء حفل جرى خلاله تسليم الشهادات للمستفيدين من مدرسة الفرصة الثانية للا أسماء.

هذا الحفل الختامي، المنظم بمناسبة نهاية الدورات التكوينية برسم 2019 /2022 لمدرسة الفرصة الثانية للا أسماء، شكل مناسبة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة من قبل هذه المؤسسة لتعزيز الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 20 سنة والمتواجدين في وضعية هشاشة، فضلا عن انقطاعهم عن الدراسة خاصة على مستوى النفوذ الترابي لعمالة الفداء – مرس سلطان.

وفي تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز سعيد الرقيب رئيس الفرع الجهوي لمركز حقوق الناس، الجمعية الحاملة لمشروع الفرصة الثانية الجيل الجديد للا أسماء بالدارالبيضاء، أن هذا الحفل ” مكن من تقديم الحصيلة المشرفة لثلاث سنوات من عمر مشروع الفرصة الثانية للجيل الجديد للا أسماء “، والكشف من خلالها على عدد الحاصلين على شهادات التكوين المهني و المستفيدين من الدورات التدريبية ، وكذا المندمجين في سوق الشغل.

واستطرد قائلا “نحن عازمون على بذل المزيد من الجهود” لفائدة هذه الفئة من اليافعين والشباب المنقطعين عن الدراسة رغبة في تعزيز اندماجهم الاجتماعي والمهني وفتح آفاق واعدة امامهم حتى يتمكنوا من رسم مسارهم نحو النجاح المهني.

كما نوه السيد الرقيب بمساهمة مختلف الشركاء لإنجاح هذا المشروع ، منهم وزارة التربية الوطنية الممثلة بالمديرية غير النظامية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء – سطات، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالفداء مرس سلطان ، والمجتمع المدني، فضلا عن مختلف المقاولات الداعمة لمدرسة الفرصة الثانية للا أسماء.

من جهته ، أكد أحمد محيب رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه بمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة فداء مرس سلطان أن مدرسة الفرصة الثانية للا أسماء تندرج في إطار العمل على تنفيذ برنامج الفرصة الثانية-الجيل الجديد، وهو مشروع رائد اعتمدته وزارة التربية الوطنية لمكافحة الإقصاء الاجتماعي والهدر المدرسي.

في هذا المنحى أشار إلى أن مدرسة للا أسماء هي تجربة رائعة كما تعد ومثالا على نجاح هذا البرنامج ، حيث من خلالها يتمكن المستفيدون كل سنة من ولوج سوق الشغل.

وأشاد في هذا الصدد بالجهود المبذولة من طرف مركز حقوق الناس – فرع الدار البيضاء – سطات ، الجمعية المنفذة لهذا المشروع، الى جانب شركائها من أجل العمل على تمكين المستفيدين الشباب من تخطي مرحلة الانقطاع عن الدراسة بالحصول على فرصة ثانية في حياتهم.

يشار إلى أن مشروع الفرصة الثانية للا أسماء يتضمن 3 مكونات تروم مواكبة المستفيدين خلال مسارهم لتحقيق الاندماج المهني.

يتمثل المكون الأول في التأهيل التربوي لفترة تمتد على ثلاثة أشهر، ويتوخى منه إعداد المستفيدين على مستوى المعرفة الوظيفية وعلى المستوى السلوكي عبر دورات في اللغة العربية والفرنسية والرياضيات والإنجليزية والمعلوميات والتوجيه المهني والتنشيط الاجتماعي والثقافي الى جانب دعم القدرات الذاتية والتربية البدنية والرياضة.

يتعلق المكون الثاني بالتكوين المهني، حيث تتوفر مدرسة للا أسماء على مباني مخصصة لورشات التكوين المهني، غايتها المساهمة في تدريب المستفيدين في المهن الكفيلة بتوفير فرص للاندماج المهني، من قبيل مهن الفندقة والحلاقة والتجميل وحرف الكهرباء والبناء وكذا السباكة أو الترصيص.

أما بالنسبة للمكون الثالث فيخص أساسا دعم ومواكبة الاندماج المهني للمستفيدين سواء من خلال الاندماج في دورات تدريبية أو الولوج لعالم المقاولة أو التشغيل الذاتي.

يذكر أن الشركاء المؤسساتيين لمدرسة الفرصة الثانية للا أسماء هم وزارة التربية الوطنية ، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء-سطات ، عمالة الفداء- مرس سلطان ، الجماعة الحضرية للدار البيضاء، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية للفداء مرس سلطان ، فضلا عن التنسيقية الجهوية للتعاون الوطني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.