21 فبراير 2024

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعتزم بناء استراتيجية إقليمية في مجال المناخ

Maroc24 | إفريقيا |  
المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعتزم بناء استراتيجية إقليمية في مجال المناخ

تعتزم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) تبني استراتيجية إقليمية في مجال المناخ حيث تم يوم الإثنين في أبوجا تقديم مذكرة في هذا الخصوص لأعضاء برلمان المجموعة.

ووفقا لإيكواس فإن هذه الاستراتيجية المتماشية واستراتيجية الاتحاد الأفريقي واتفاقية باريس، تستهدف بلورة رؤية داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ودولها الأعضاء بشأن التعامل مع القضايا المناخية بحلول 2050 .

ويتعلق الأمر أيضا بالعمل على تجانس وتوافق الإطار القانوني الإقليمي مع أهداف اتفاق باريس، وتطوير القدرة على التوقع واتخاذ القرارات لإدارة المخاطر المناخية، وكذلك العمل على بناء قدرات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا فيما يخص تنفيذ السياسات والإجراءات لمكافحة تغير المناخ.

وتهدف إستراتيجية المناخ الخاصة بإيكواس أيضا إلى تعزيز التعاون والتضامن بين الدول الأعضاء في مواجهة تغير المناخ وتعزيز مناهج جديدة لتعبئة الموارد المالية الداخلية والخارجية.

وتدور حول ثلاثة مكونات أبرزها التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ والمساهمة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كما تستند إلى تدابير لتقوية المرصد الإقليمي للموارد الطبيعية، وتيسير تنمية السياحة البيئية، وتفعيل الإدارة المتكاملة لموارد المياه، وتقوية التدخلات المشتركة لإدارة المخاطر والكوارث.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.