07 ماي 2024

الرئيس السنغالي يلتقي بنظيره الروسي يوم غد الجمعة

Maroc24 | دولي |  
الرئيس السنغالي يلتقي بنظيره الروسي يوم غد الجمعة

يتوجه الرئيس السنغالي، ماكي سال، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس إلى روسيا لإجراء محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي يوم الجمعة وفق ما ذكر مصدر رسمي في دكار.

وذكر بيان للرئاسة السنغالية أنه “بدعوة من فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي يتوجه ماكي سال رئيس جمهورية السنغال والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، الى روسيا في 2 يونيو 2022“.

وأضاف البيان أن هذه الزيارة تندرج في إطار الجهود التي تبذلها الرئاسة الحالية للاتحاد للمساهمة في التهدئة في الحرب في أوكرانيا، وتحرير مخزونات الحبوب والأسمدة، التي يؤثر حصارها بشكل خاص على الدول الأفريقية.

ويرافق ماكي سال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد، وتأتي هذه الزيارة “عقب اجتماع المكتب الموسع للاتحاد الأفريقي في 10 مايو 2022”.

وأضاف البيان أنه “بنفس الروح، وافق الاتحاد الإفريقي على طلب الرئيس فولوديمير زيلينسكي توجيه رسالة إلى المنظمة عن طريق الفيديو. وسيتم الاتفاق على تاريخ وطرائق هذا الخطاب باتفاق متبادل”.

وفي مؤتمر بالفيديو لقادة الدول ال 27 المجتمعين في بروكسل يوم الثلاثاء دعا الرئيس السنغالي ماكي سال إلى التحرك لتحرير مخزونات الحبوب المحاصرة في أوكرانيا بسبب النزاع مع روسيا.

وطلب الرئيس السنغالي رؤساء الدول والحكومات القيام بكل شيء “للإفراج عن مخزونات الحبوب المتاحة” في أوكرانيا والتي لا يمكن إخراجها منها بسبب النزاع الدائر ما يفرض حصارا في البحر الأسود ويمنع الوصول إلى ميناء أوديسا.

وطالب سال بضرورة “ضمان نقل الحبوب الأوكرانية وإيصالها إلى السوق من أجل تجنب السيناريو الكارثي المتمثل في النقص وزيادة الأسعار”.

وقال ماكي سال إن “هذه الأزمة تؤثر بشكل خاص على بلداننا بسبب اعتمادها الكبير على إنتاج القمح الروسي والأوكراني”. لا سيما وأن الأمم المتحدة قدرت في 2020 أن 282 مليون شخص، أي أكثر من ثلث سكان العالم الذين يعانون من نقص التغذية، يعيشون في إفريقيا.

وبعد سوتشي سيتوجه ماكي سال إلى أكرا في غانا للمشاركة، في 4 يونيو، في القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) حول الوضع في مالي وغينيا وبوركينا فاسو.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.