28 مارس 2024

سوناطراك تعاني من خسائر كبيرة بسبب كورونا

Maroc24 | اقتصاد |  
سوناطراك تعاني من خسائر كبيرة بسبب كورونا

تكبد مجمع سوناطراك خسائر بقيمة 10 مليار دولار إلى غاية نهاية سبتمبر 2020، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وسجل المجمع انخفاضا بنسبة 41% من رقم أعماله للتصدير، حسبما جاء في حصيلة لوزارة الطاقة، تم الكشف عنها، اليوم الإثنين، خلال اجتماع بين وزير الطاقة والمديرين الولائيين لقطاعه.

وسجل مجمع سونلغاز خسائر بقيمة 18.7 مليار دينار جزائري بسبب انخفاض الاستهلاك جرّاء تراجع النشاط الاقتصادي وزيادة ديون الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز خلال نفس الفترة كما تأثرت شركة نفطال التي سجلت خسائر تقدر بنحو 41 مليار دينار خلال نفس فترة المقارنة.

في ذات السياق سجل فرع سوناطراك المتخصص في النقل الجوي، طيران الطاسيلي، خسارة بـ1.5 مليار دينار جزائري.

وإزاء هذا الوضع، تقرر اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من هذه الأزمة الصحية والمالية، بما في ذلك تخفيض الميزانية الاستثمارية لمجمعي (سوناطراك سونلغاز) من أجل توفير مبلغ 150 مليار دينار جزائري، حسب الوزارة. أما الهدف الآخر المحدد هو تخفيض ميزانية التسيير للشركتين العموميتين بنسبة 17%، أي بمبلغ إجمالي قدره 182 مليار دينار جزائري.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.