06 ماي 2024

المهرجان الدولي للفوتوغرافيا 2022 : الرباط تحتضن الدورة الثانية الرباط مدينة الأنوار

المهرجان الدولي للفوتوغرافيا 2022 : الرباط تحتضن الدورة الثانية الرباط مدينة الأنوار

احتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء أمس الجمعة، افتتاح فعاليات الدورة الثانية ل “المهرجان الدولي للفوتوغرافيا، الرباط مدينة الأنوار”، الذي تنظمه الجمعية المغربية للصورة، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وسفارة بلغاريا في الرباط.

وتشهد هذه الدورة، التي تحتفي ببلغاريا كضيفة شرف، مشاركة فنانين فوتوغرافيين من الأكاديمية البلغارية للفوتوغرافيا، وكذا فنانين مبدعين ومهتمين بفن التصوير الفوتوغرافي من المغرب وأوروبا وإفريقيا.

وفي كلمته بالمناسبة، أبرز مدير المهرجان الدولي للفوتوغرافيا، السيد إدريس القري، أن الفن الفوتوغرافي صار أداة لصناعة الرأي العام وتوعية المجتمع المدني، وبناء قيم التسامح لدى الفرد والمجتمع.

وأضاف القري أن هذه الدورة من المهرجان هي فرصة لتجسيد الأصالة المغربية، وإبراز الغنى الثقافي والتاريخي للمملكة.

كما أشار إدريس القري، وهو رئيس الجمعية المغربية للصورة، إلى أن الثقافة والفن بشكل عام صار لهما دور جوهري في غرس قيم السلم والتسامح، والتعايش بين المجتمعات.

من جهته، أعرب سفير بلغاريا بالمغرب، السيد بلامين تزولوف، عن سعادته بتنظيم هذه التظاهرة الفنية والثقافية التي تحل عليها بلاده ضيفة شرف، معتبرا أن هذا يعكس قيمة العلاقات الثنائية التي تربط بلغاريا بالمملكة على جميع الأصعدة، وعلى الصعيد الثقافي على الخصوص.

كما أبرز الدبلوماسي البلغاري الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الثقافي في ربط علاقات الصداقة بين الدول، لما للثقافة والفن من أثر إيجابي كبير على أفراد المجتمعات حول العالم.

وتم بهذه المناسبة تكريم أعضاء الوفد البلغاري من الفنانين الفوتوغرافيين المنتمين للأكاديمية البلغارية للفوتوغرافيا، وفي مقدمتهم رئيس الأكاديمية، يوري تريمان.

وكان الجمهور خلال هذا اليوم على موعد مع معرض فوتوغرافي جماعي لأعضاء الوفد البلغاري، برواق بهو مسرح محمد الخامس.

وتتواصل فعاليات “المهرجان الدولي للفوتوغرافيا، الرباط مدينة الأنوار” تمتد إلى غاية الـ31 من شهر ماي الجاري.

ويروم المهرجان تشجيع فن التصوير الفوتوغرافي على الصعيد الوطني، وكذا التعريف بالإمكانات التراثية والمعمارية التي تتمتع بها مدينة الرباط.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.