28 ماي 2022

بورصات الخليج تتكبد خسائر تناهز 140 مليار دولار في أسبوع

بورصات الخليج تتكبد خسائر تناهز 140 مليار دولار في أسبوع

تكبدت البورصات الخليجية خسائر سوقية ناهزت الـ 140 مليار دولار بنهاية تعاملات أول أسبوع بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، وفق بيانات وحدة بحوث شركة “كامكو إنفست” .

وقد سيطرت مشاعر الخوف على المتعاملين بسبب التطورات بشأن الأزمة الأوكرانية وارتفاع أسعار الفائدة والقلق من عودة الاغلاقات بالصين بسبب انتشار جديد لفيروس “كوفيد – 19″، وهو ما أعاد الهبوط لأسعار النفط المكون الرئيسي لعائدات المنطقة.

وذكرت الوحدة أن السوق السعودي تصدر قائمة الأسولق المالية الأكثر خسارة في القيمة السوقية بالمنطقة بقيمة بلغت 78.6مليار دولار، إذ أغلق متراجعاً بنسبة 6.54 في المئة تقريباً مسجلا أكبر خسائر أسبوعية منذ أكتوبر 2020 مع انخفاض سعر سهم مصرف الراجحي بنسبة 6.5 في المئة، وسابك 6.20 في المئة، والبنك الأهلي بنسبة 6.3 في المئة.

وحل ثانيا السوق الكويتي بقيمة 10.1 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة 7.27 في المئة بضغط انخفاض أسهم “أجيليتي” بنسبة 13 في المئة، و”زين” 11 في المئة، والكويت الوطني 4.19 في المئة.

وقال محمود عطا خبير أسواق المال إن عمليات جني الأرباح كانت مستهدف لأغلب المضاربين والمحافظ الكبرى خلال الأسبوع وخصوصا بقطاعي الصناعة والبنوك وذلك في ظل عدم الاستقرار الذي تعانيه الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن التطورات الجديدة في الحرب الروسية الأوكرانية واحتمالية دخول فلندا كطرف عقب تداول أنباء عن سعيها الدخول إلى حلف الناتو والتصعيد بالتصريحات بشأن الحرب النووية قد زاد من وتيرة القلق لدى مستثمري الأسهم ودفعهم لتصفية مراكز ليست بالقليلة من محافظهم ترقبا لما سيحدث بالنسبة لتك الأزمة.

وأكد أن ارتفاع معدلات الفائدة على مستوى العالم، وارتفاع الدولار ضغط على الأدوات الاستثمارية ومختلف الأسواق خاصة الأمريكية بما ساهم في زيادة الرؤية الضبابية، تزامناً مع معدلات التضخم المتسارعة. وتوقع أن تستمر الأسواق في الهبوط ما لم تهدأ الأجواء الجيوسياسية.

وحلت ثالثا البورصة القطرية التي تكبدت خسائر تقدر ب4.7 مليار دولار بعد تراجع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 3.29 في المئة بضغط هبوط أسهم صناعات قطر بنسبة 9.14 في المئة، وقطر الوطني بنسبة 1.08 في المئة.

وحل رابعا السوق البحريني بقيمة 1.5 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة 4.6 في المئة مع انخفاض سهم مجموعة “جي أف أتش” المالية بنسبة 10.82 في المئة، والأهلي المتحدة 6.22 في المئة.

وحل خامسا سوق مسقط للأوراق المالية بقيمة 0.1 مليار دولار على وقع انخفاض مؤشر السوق العام بنسبة 0.3 في المئة مع هبوط سهم تكافل عمان 11.4 في المئة والكابلات العمانية 9.33 في المئة.

فيما تكبدت بورصتا دبي وأبوظبي خلال الأربع جلسات من الاثنين إلى الخميس الماضي خسائر سوقية بلغت 42.4 مليار دولار موزعة على 11.5 مليار لدبي و30.9 مليار دولار لأبوظبي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.