04 ماي 2024

وزارة الشباب والثقافة والتواصل تصدر العدد الجديد من مجلة الفنون

وزارة الشباب والثقافة والتواصل تصدر العدد الجديد من مجلة الفنون

صدر حديثا عن وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة-، العدد الخامس (أبريل-2022) من مجلة “الفنون”، الذي يتناول ملفه الخاص موضوع “المغرب الفني: تعدد الروافد”.

وقالت مديرة النشر، فوزية البيض، في افتتاحية العدد، إن المجلة اختارت، كمحور لمواد العدد الاشتغال على غنى الروافد الثقافية للمغرب، باعتباره موضوعا أثار، ويثير، نقاشا فكريا وأكاديميا، في محاولة لمقاربة أهم الروافد التي صنعت هذا الزخم الكبير وهذا التنوع الذي ينكب عليه الباحثون والإنثربولوجيون.

وأضافت أن المغرب تعاقبت عليه حضارات وثقافات متنوعة، يعود أصل البعض منها إلى ما قبل التاريخ وقبل اختراع الكتابة، كما لعب موقعه الاستراتيجي دورا رئيسيا في الانفتاح على ثقافات أخرى، وهو ما سبب هذا التداخل الثقافي الذي تتميز به البلاد.

وقالت في هذا الصدد إن “المغرب قريب جغرافيا من شبه الجزيرة الإيبيرية، ومنفتح شمالا على دول البحر الأبيض المتوسط، حيث ازدهرت تجارة الفينيقيين، وجنوبا على كثبان الصحراء الشاسعة، وإقليميا على أفريقيا والمشرق العربي بامتداده الديني واللغوي”.

وتتوزع مواد هذا العدد من المجلة التي تقع في 136 صفحة من الحجم المتوسط، على العديد من المحاور مثل محور “الموسيقى”، الذي تضمن مقالين عن “الموسيقى في المغرب بين تنوع التعبيرات ووحدة الرصيد” لأحمد عيدون، و”موسيقى كناوة بالمغرب من الرقص.. إلى التطهير” لحميد الجراري.

ويتضمن محور “تشكيل”، موضوع “البعد الأفريقي – الكوني في تجربة الفنان المغربي فريد بلكاهية التصويرية” لعزيز أزغاي، و”البعد الأمازيغي في التشكيل المغربي وآفاق الإنتاج البصري” لرشيد الحاحي، و”الفنان التشكيلي بوجمعة لخضر: سحر العلامات الثقافية المتعددة” لعبد الله الشيخ. وفي محور “متاحف ومتحفية”، يجد القارئ موضوع “بيرت فلينت: الفنون العابرة للصحراء ودول الساحل” لبنيونس عميروش. يبنما ضم محور “السينما” مواضيع “فيلم (دقات القدر) من أقنعة الحكاية إلى بناء الخطاب” لمحمد طروس، و”الفن السينمائي: بناء المشترك الإنساني” لعبد الرحمن التمارة، و”المكون الأمازيغي في السينما المغربية التاريخ والطوبونيميا” محمد زروال.

ويقترح محور “فوتوغرافيا” مواضيع “البحث عن حذاء لمسعود أسولين” لجعفر عاقيل، و”فوتوغرافيا داود أولاد السيد ثقل الحياة ومتعته” لمحمد أشويكة، و”صورتان فوتوغرافيتان” لعبد الرزاق بن شعبان، فيما شمل محور “كاريكاتير” مساهمة لعبد اللطيف العبادي.

أما في محور “المسرح”، نجد مواضيع “حسن المنيعي مبدع في الترجمة بحساسيات الزمن العربي” لعبد الرحمن بن زيدان، و”التنوع والتعدد باعتبارهما جوهرا وجوديا مغربيا – المسرح المغربي واحد ومتعدد” لعبد الرحمن بن إبراهيم، و”الفرجات النسائية المغربية من (المرأة المؤدية)» إلى (المسرح النسائي) لحسن يوسفي. وفي محور “ثقافة شعبية”، هناك موضوع “ظاهرة ثنائيات الوتار في المغرب” لحسن بحراوي.

ويضم محور “رقص” موضوعين لكل من فاطمة بوخريص “فنون الرقص المغربية”، وبنعيسى يشو “الرافد الأمازيغي وأهميته في مغرب فني متعدد الرقص الجامعي نموذجا”.

وفي ملف “مكتبة فنية”، هناك مساهمات لعبد المجيد أهرى “قراءة في مسرحية: باعوت… قصارة درامية من تسع مايات لحسن يوسفي”، وسمير الزمي “عرض كتاب: (الأفلام المغربية وبلاغة الحشمة) للراحل محمد عريوس”، وسعيد منتسب “(العين والنسيان) لبوجمعة أشفري مطاردة المعنى السائل للجسد”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.