25 ماي 2024

وفاة الملحن البريطاني هاريسون بيرتويسل عن سن 87 عاما

Maroc24 | فن وثقافة |  
وفاة الملحن البريطاني هاريسون بيرتويسل عن سن 87 عاما

توفي الملحن البريطاني، الذي يعتبر أحد أبرز مؤلفي الموسيقى البريطانية المعاصرة، هاريسون بيرتويسل، عن سن 87 عاما حسب ما أعلنت الشركة التي تتولى نشر أعماله.

وألف بيرتويسل المزداد عام 1934 في أكريتون بشمال إنكلترا، عمله الأوبرالي الأول “بانش أند جودي” (Punch and Judy) في نهاية ستينات القرن العشرين. ومن أبرز أعماله التي حققت نجاحا “غاوين” (Gawain) و”ذي ماسك أوف أورفيوس” (The Mask of Orpheus).

وعزفت أهم فرق الأوركسترا السيمفونية في العالم مقطوعات بيرتويسل من موسيقى الحجرة إلى الأوبرا، خلال مسيرته الطويلة التي استمرت حتى بعدما تجاوز الثمانين.

وأوضحت شركة “Boosey & Hawkesn” الناشرة لأعماله في بيان على موقعها عبر الإنترنت، أنه توفي في منزله في مير بجنوب غرب إنكلترا. دون أن تشير إلى سبب وفاته.

وقد تم تعيين بيرتويسل عام 1975 مديرا موسيقيا لمسرح “رويال ناشيونال ثياتر” اللندني في بداياته، واستمر في هذا المنصب إلى 1983.

ورغم الإجماع على كون بيرتويسل أحدث ثورة بموسيقاه، كان يبرز أحيانا انقسام في آراء النقاد والجمهور على السواء بأسلوبه.

ووصفته أوركسترا لندن السيمفونية بأنه “أحد أعظم الملحنين البريطانيين”، في حين اعتبرت صحيفة “ديلي تلغراف” أنه “ملحن طليعي أصبح من عظماء الموسيقى الكلاسيكية البريطانية”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.