30 أبريل 2024

واشنطن تنظم قمة دولية افتراضية حول جائحة كوفيد

Maroc24 | دولي | صحة |  
واشنطن تنظم قمة دولية افتراضية حول جائحة كوفيد

أعلن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، أن قمة دولية افتراضية لاحتواء تفشي جائحة كوفيد-19 والاستعداد للتهديدات الصحية المستقبلية ستعقد في 12 ماي المقبل.

وستشترك في رئاسة القمة الولايات المتحدة وألمانيا التي تتولى حاليا قيادة مجموعة السبع، وإندونيسيا التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين، والسنغال التي تترأس الاتحاد الإفريقي، وبيليز التي تتولى قيادة مجموعة دول الكاريبي (كاريكوم).

وقالت الدول الخمس، في بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة، إن “القمة ستضاعف جهودنا الجماعية لإنهاء المرحلة الحاد ة من جائحة كوفيد -19 وإعدادنا لمواجهة التهديدات المستقبلية المتعلقة بالصحة”.

وستكون هذه هي القمة الدولية الثانية حول الجائحة التي أودت بحياة أكثر من ستة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وأحدثت اضطرابا في الاقتصاد العالمي، منذ بدء انتشار فيروس كورونا في دجنبر 2019.

واستضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن قمة مماثلة في 22 شتنبر 2021 ، حيث دعا إلى تعزيز اللقاح في جميع أنحاء العالم. وأضاف البيان المشترك “قبل قمة 12 ماي، ندعو قادة العالم وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص إلى التعهد بالتزامات جديدة وتقديم حلول لتطعيم السكان في العالم وإنقاذ الأرواح الآن، وبناء أمن صحي أفضل في كل مكان في العالم”.

وشدد على أن “ظهور وانتشار متحورات جديدة، مثل أوميكرون، عززا الحاجة إلى إيجاد خطة لاحتواء كوفيد-19”.

وتابعت الدول في بيانها “نحن نعلم أنه يجب علينا الاستعداد الآن لبناء وتحقيق الاستقرار وتمويل القدرة الشاملة التي نحتاجها، ليس فقط في مواجهة متحورات كوفيد-19 ولكن في مواجهة الأزمات الصحية الأخرى أيضا”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.