27 أبريل 2024

تاريخ قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا في كرة القدم 2023

Maroc24 | رياضة |  
تاريخ قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا في كرة القدم 2023

تقرر سحب قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا في كرة القدم 2023 ، يوم الثلاثاء، 19 أبريل 2022، في جوهانسبورغ، المقررة نهائياتها في ساحل العاج، وتشمل منتخبي كينيا وزمبابوي، رغم ايقافهما من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب التدخل الحكومي.

وقال متحدث باسم الاتحاد القاري : “لقد أدخلنا البلدين على أمل رفع الإيقاف، في موعد لا يتجاوز الأسبوعين قبل الجولة الأولى في يونيو”.

وأثارت منظمة رياضية ممولة من الحكومة الزمبابوية حفيظة فيفا، بعد إقالتها المدير التنفيذي الكروي بسبب قضايا مرتبطة بمحاسبة الأموال العمومية. وفي كينيا، حلت وزارة الرياضة اتحاد كرة القدم، بعد اتهام رئيسه نيك مويندوا بقضايا احتيال.

ووضع الاتحاد الإفريقي حدا أقصاه منتصف ماي لرفع الإيقاف، وإلا سيضطر إلى استبعاد البلدين عن المشاركة في التصفيات.

وفي حال غيابهما، سيتقلص المشاركون في مجموعتيهما من أربعة منتخبات إلى ثلاثة، مع تأهل البطل ووصيف إلى النهائيات.

ومن المقرر اقامة أول جولتين في 30 ماي و14 يونيو، مع جولتين أخريين في 19 و27 شتنبر، ثم تختتم في 20 و28 مارس المقبل.

أما ساحل العاج، التي استضافت البطولة في 1984 بمشاركة ثمانية منتخبات وأحرزت لقبها الكاميرون للمرة الأولى في تاريخها، فتستضيف النهائيات في يونيو ويوليوز 2023 بمشاركة 24 منتخبا .

ويأمل العاجيون إحراز اللقب الثالث في تاريخهم على أرضهم، بعد التتويج بركلات الترجيح على حساب غانا عامي 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية.

وبعد زيادة عدد المشاركين من 16 إلى 24، صارت الدولة المضيفة بحاجة إلى ستة استادات، وفضلت ساحل العاج اعتماد أبيدجان (2)، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو.

واطلع رئيس الاتحاد القاري الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، خلال زيارته الأخيرة الى الدولة الواقعة في غرب القارة، على تقدم الاعمال في المنشآت. وأبلغ بأن الأعمال تسير على ما يرام، باستثناء ملعب فيليكس هوفويه-بوانيي، أكبر ملعب في البلاد سابقا قبل اعتماد الملعب الوطني الجديد.

واكتملت الأعمال بنسبة 25% فقط في الاستاد المسمى على اسم الرئيس الذي حكم المستعمرة الفرنسية السابقة مدة 33 عاما، بعد حصولها على الاستقلال في 1960.

وسيساعد في عملية القرعة قلب دفاع ليدز يونايتد الإنجليزي السابق الجنوب إفريقي لوكاس راديبي، والمهاجم العاجي السابق سالومون كالو. وأحرز النجمان اللقب القاري سابقا، راديبي مع “بافانا بافانا” في 1996 وكالو مع “الفيلة” في 2015.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.