03 ماي 2024

مجموعة شل للطاقة تتوقع خسارة 5 مليارات دولار بعد الانسحاب من روسيا

Maroc24 | دولي |  
مجموعة شل للطاقة تتوقع خسارة 5 مليارات دولار بعد الانسحاب من روسيا

أكدت مجموعة “شل” العملاقة للطاقة، اليوم الخميس، أنها ستتكبد أضرارا بقيمة خمسة مليارات دولار (4,6 مليارات يورو)، جراء انسحابها من روسيا، على خلفية النزاع الأوكراني الروسي.

وأوضحت “شل”، في بيان بعد إعلانها مؤخرا عن انسحابها التدريجي من روسيا، أن القصور الناجم عن خفض قيمة الأصول والغرامات الإضافية المرتبطة بالأنشطة الروسية يتوقع أن يصل إلى ما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار في الربع الأول من العام الجاري.

ويأتي خفض قيمة الأصول بعدما أعلنت الشركة العملاقة للطاقة المدرجة في لندن أواخر فبراير الماضي، أنها ستبيع أسهمها في جميع المشاريع المشتركة مع مجموعة “غازبروم” الروسية الحكومية، حيث أفات المجموعة حينها بأن قيمة هذه المشاريع تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار.

وأعلنت “شل” لاحقا في مارس المنصرم أنها ستنسحب من قطاعي النفط والغاز الروسيين، بما يتوافق مع سياسة الحكومة البريطانية، وتوق فت فورا عن عمليات شراء الخام.

كما اعتذرت الشركة عن شرائها شحنات من النفط الروسي بتخفيض كبير في أسعارها، مشيرة إلى أنه كان على ذلك ألا يحصل.

لكن “شل” كشفت اليوم الخميس أنها ستواصل الالتزام بعقود شراء الوقود من روسيا، التي تم التوقيع عليها قبل اندلاع النزاع مع أوكرانيا.

وقالت، في بيانها، لم تجدد “شل” العقود الطويلة الأمد للنفط الروسي، ولن تقوم بذلك إلا بتوجيهات حكومية واضحة، لكننا ملزمون قانونا بتسلم شحنات الخام التي تم شراؤها بموجب عقود تم التوقيع عليها قبل الحرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.