27 أبريل 2024

الرباط يحتضن ورشة عمل إقليمية حول وضع إطار وطني لإدارة التدخل

الرباط يحتضن ورشة عمل إقليمية حول وضع إطار وطني لإدارة التدخل

استضاف المغرب، من خلال الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، ورشة عمل إقليمية حول وضع إطار وطني لإدارة التدخل في حالة الأفعال الإجرامية أو المتعمدة غير المرخصة التي تنطوي على مواد خارجة عن الرقابة التنظيمية، نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت أمسنور ، في بلاغ لها، أن هذه الورشة، التي نظمت من 28 مارس إلى فاتح أبريل بالرباط، حضرها 25 مشاركا، من بينهم 13 ممثلا لمؤسسات وطنية، لا سيما إدارة الدفاع الوطني، ووزارة الداخلية ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والمديرية العامة للوقاية المدنية والمديرية العامة للأمن الوطني وأمسنور.

وعلى الصعيد الدولي حضر هذا الحدث الإقليمي 11 مشاركا يمثلون المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والأردن، وعمان، وقطر.

وتم تنظيم هذه الورشة، حسب المصدر ذاته، عقب المناقشات التي جرت بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأطراف فيها في منطقة الشرق الأوسط، بخصوص الأنشطة المعززة للتعاون الإقليمي والوطني وما بين المؤسسات. وتهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بمكونات استراتيجية وطنية فعالة لإدارة التدخل في حالة الأفعال الإجرامية أو المتعمدة غير المرخصة التي تنطوي على مواد خارجة عن الرقابة التنظيمية، وذلك فقا لسلسلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسلامة النووية رقم 37 – G، خاصة المنشور المتعلق بـ “إنشاء إطار إدارة وطني للتدخل في حالة وقوع حدث متعلق بالسلامة النووية”.

وأبرز البلاغ أن هذا المنشور يقدم إرشادات للدول بشأن تطوير وإنشاء وصيانة واستدامة إطار وطني لإدارة الاستجابة في حالة حدث متعلق بالسلامة النووية. ويتطلب هذا الإطار وجود هيكل ومجموعة من المبادئ والاتفاقيات التي يمكن أن تعتمد عليها الدولة في تحديد وظائفها للتدخل في مجال السلامة النووية.

وأضاف أن ورشة العمل هذه استهدفت مسؤولين وصناع القرار رفيعي المستوى المشاركين في الاستراتيجيات والتخطيط، والمعنيين بالنظام الوطني للسلامة النووية، ومكنت المشاركين من فحص مجموعة القدرات المطلوبة لاستجابة فعالة في حالة حدث متعلق بالسلامة النووية، وتقدير أهمية التعاون الإقليمي الذي يجعل أي تدخل أكثر فعالية.

وتم خلال هذه الورشة، تأطير المشاركين من قبل أربعة خبراء دوليين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالإضافة إلى إجراء تمارين على الطاولة، فضلا عن الحصص النظرية، وذلك من أجل التحقق من الدروس المستفادة خلال هذه الورشة وتطبيقها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.