06 ماي 2024

جامعة الدول العربية تؤكد على ضرورة ترسيخ منظومة إعلامية عربية هادفة

جامعة الدول العربية تؤكد على ضرورة ترسيخ منظومة إعلامية عربية هادفة

دعت جامعة الدول العربية إلى تنسيق الجهود والمضي قدما نحو ترسيخ منظومة إعلامية عربية متطورة وقادرة على التفاعل مع التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقة العربية.

وشدد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السيد أحمد رشيد خطابي، اليوم الخميس في اجتماع الدورة العادية (14) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في العاصمة العراقية بغداد، على ضرورة الأخذ في الاعتبار أولويات العمل العربي المشترك في المجال الإعلامي بما في ذلك الانخراط الجاد في تنفيذ القرارات والمبادرات الداعمة لحماية الأمن القومي والمصالح العليا العربية، والدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس المحتلة ، ومحاربة الإرهاب ونشر ثقافة التسامح والعيش المشترك.

وعبر عن التطلع لكسب رهانات التنمية المستدامة تمشيا مع أهداف الأجندة الأممية 2030 ، معتبرا أنه لا يمكن تصور تحقيق تنمية حقيقية ومتماثلة مع انشغالات المواطن العربي دون إعلام تنموي هادف.

وأكد السيد خطابي أهمية البحث عن أفضل التصورات لإرساء صناعة إعلامية تكرس هذا الطموح من خلال مضمون إعلامي تعددي ومنفتح على الفضاء الجغرافي العربي وعلى والعالم ، مستعرضا ما تفرضه البيئة الإعلامية في زمن العولمة وثورة المعلومات من حاجة ملحة لبلورة خطاب إعلامي ذي مصداقية وتنافسية يعتمد على استخدام اللغات الأجنبية ، ويوظف باحترافية مختلف الأدوات الإعلامية والاتصالية لرفع التحديات التنموية ، واحتواء الأزمات الظرفية انطلاقا من تجاربنا الوطنية والاقليمية في التعاطي الاعلامي مع تداعيات جائحة كورونا .

وأكد أهمية مواصلة المساعي للتصدي لمحاولات الاساءة والتشويه التي تتعرض لها الصورة العربية الجماعية مع الالتزام بالاسترشاد بالدليل المهني المرجعي لإنتاج المحتوى الموجه للآخر المعتمد خلال الدورة العادية 51 لمجلس وزراء الاعلام، مشددا في هذا السياق ، على ضرورة إيلاء مزيد من التركيز المستمر على صقل المهارات ورفع جودة الأداء الإعلامي.

وتستضيف العاصمة العراقية بغداد يومي 30 و31 مارس الحالي اجتماعات الدورة العادية 96 للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة العادية 14 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب . وتشارك في هذه الاجتماعات التي الدول الأعضاء في هذه اللجنة والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، تحت مظلة جامعة الدول العربية، ووفد الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي والمكتب التنفيذي يتضمن جملة من البنود منها متابعة تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية وفي صلبها الدعم المتواصل لوسائل الإعلام وشبكات الاتصال العربية للقضية الفلسطينية والقدس المحتلة والمحافظة على طابعها العربي وموروثها الروحي والحضاري الأصيل.

وستبحث اللجنة الدائمة مسار خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج بتعاون وثيق مع البعثات والمكاتب والمراكز التابعة للجامعة العربية ومجالس السفراء العرب، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، فضلا عن البند الخاص بتحديث الخطة التنفيذية المتعلقة بدور الإعلام العربي في إشاعة قيم التسامح والعيش المشترك ونبذ السلوكيات المتطرفة والتصدي الإعلامي والفكري للإرهاب بكل أشكاله.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.