02 ماي 2024

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي المغربي

صرّح أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده تثمن مجهودات جلالة الملك محمد السادس في إحداث إصلاحات سياسية وتنموية بهدف تعزيز المؤسسات ودعم الحقوق.

وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في العاصمة الرباط، أن واشنطن تدعم جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من أجل التوصل إلى حل توافقي يرضي جميع الأطراف.

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة تلتزم بمواصلة دعم المملكة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي، خاصة في ظل الوضعية الصعبة للفلاحة المغربية.

كما أوضح هذا الأخير ان بلاده ستعمل على توسيع المنطقة الاقتصادية في مدينة بوزنيقة، كما أن مسؤولين في وزارتي الداخلية والاقتصاد الأمريكيتين سيشتغلان مع نظرائهما في المغرب من أجل مواجهة تداعيات الجفاف في المغرب. إضافة إلى إطلاق شراكة بقيمة 3 ملايين دولار مع مؤسسة باستور من أجل تحسين الأمن الصحي للمغاربة وتقوية المؤسسات”.

وقد سبق أن أعلنت واشنطن أنها تواصل النظر إلى مخطط الحكم الذاتي المغربية بجدية وواقعية أكثر.

كما عبرت الخارجية أمريكا على دعمها لستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في قيادة العملية السياسية بالصحراء تحت رعاية الأمم المتحدة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.