16 يوليوز 2024

الموقف الإسباني الجديد بمثابة انتصار دبلوماسي للمملكة المغربية

الموقف الإسباني الجديد بمثابة انتصار دبلوماسي للمملكة المغربية

وصف رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية ، الشيخاني ولد الشيخ ، تغيير الموقف الإسباني حول قضية الصحراء المغربية ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ب”الانتصار الدبلوماسي التاريخي للمغرب” .

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأمر يتعلق “بانتصار دبلوماسي للمغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وفي هذا السياق ، أكد الباحث أن هذا القرار يسمح للمملكتين بإعادة تحديد العلاقات المشتركة التي تلبي متطلبات القرن الحادي والعشرين والتحديات الجديدة التي تواجه المنطقة.

واعتبر الباحث أيضا توقيت القرار الإسباني ب”الاستراتيجي”، داعيا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، إلى أخذ القرار الاسباني بالاعتبار في تقريره الذي سيرفعه إلى مجلس الأمن في أبريل المقبل.

وأكد أن فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الرباط ومدريد سيساهم في تطوير الاستثمارات بين أوروبا وأفريقيا والعلاقات الأوروبية المغاربية.

واعتبر السيد ولد الشيخ أنه من الضروري إقامة شراكة قوية بين المغرب وإسبانيا من خلال خارطة طريق جديدة واضحة وطموحة كما أكد على ذلك الخطاب الملكي ل 20 غشت.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.