29 مارس 2024

النعم ميارة يتباحث مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي للإمارات

النعم ميارة يتباحث مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي للإمارات

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة ، اليوم الثلاثاء بأبوظبي مباحثات مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة ،صقر غباش ، تركزت حول آفاق تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين. وأكد الجانبان حرصهما على تبادل الخبرات في مجالات العمل البرلماني، بما يعزز روابط التعاون بين المؤسستين ، وضمان مواصلة الحوار المثمر بينهما بهدف توحيد الرؤى الاستراتيجية الرامية الى تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز السلم والاستقرار والتعايش على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال النعم ميارة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا اللقاء يندرج في اطار تعزيز العلاقات الثنائية التي ما فتىء يحرص على تمتينها والرقي بها الى مستويات أعلى ،قائدا البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب الرئيس الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ، مؤكدا ان زيارته للامارات ، تهدف أساسا الى توطيد علاقات التعاون الثنائي ،إن على المستوى التنفيذي او التشريعي .

وأضاف أن مباحثاته مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي انصبت حول سبل تمتين علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، مبرزا أنها شكلت أيضا فرصة للتداول حول كيفية دعم المواقف المشتركة بين برلماني البلدين في المحافل الدولية والهيئات التي ينتميان اليها .

وأشار الى أن هذه المباحثات، التي حضرها وفد هام من الجانبين ،إضافة الى نائب سفير المملكة المغربية بأبوظبي ، عبد الاله أوداداس ،أتاحت أيضا الفرصة لفتح جسور التعاون جنوب – جنوب خاصة وأنه تم مؤخرا بالرباط احداث منتدى التعاون جنوب- جنوب ،الذي يضم برلمانات أمريكا اللاتينية ومجالس الشيوخ والمستشارين بافريقيا والعالم العربي، مذكرا في هذا الصدد بأن صاحب الجلالة لطالما نادى بالتعاون جنوب-جنوب ، وإرساء لبناته ،إيمانا من جلالته بحتمية هذا التعاون.

وخلص رئيس مجلس المستشارين الى القول إن المؤسستين التشريعيتين بالبلدين ،بصدد تحقيق قفزة نوعية نحو المزيد من التعاون وتجويده ،والتآزر خاصة في ما يتعلق بتبادل الخبرات والتشريعات ومراقبة العمل الحكومي والدبلوماسية الموازية .

من جهته أكد رئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة ، في تصريح مماثل ،أن الامارات والمغرب يرتبطان بعلاقات راسخة ومتميزة ، وضع لبناتها المغفور لهما الحسن الثاني ، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، معتبرا أن هذه العلاقات متجذرة في مختلف المجالات.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى ومسار هذه العلاقات التاريخية والأخوية بين المملكة المغربية ودولة والامارات العربية المتحدة ،وشعبيهما الشقيقين.

كما أكد حرص المجلس الوطني الاتحادي ،على تمتين علاقاته مع مجلس المستشارين، والاستفادة من الخبرات والتجارب الثرية التي راكمها، مشيرا الى أن المؤسستين التشريعيتين بالبلدين تتوافقان بشأن العديد من القضايا، خاصة في ما يتعلق بالقضايا الثنائية أو تلك التي تهم المنطقة العربية.

وقال إن المؤسستين تسعيان الى ان تمتد علاقاتهما ، بشكل ثنائي ومتناغم ، لتشمل دول افريقيا وامريكا اللاتينية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أن الأمر يتعلق ب”تنسيق استثنائي بين المجلسين” .

يشار الى أنه من المنتظر أن يلتقي رئيس مجلس المستشارين خلال هذه الزيارة، مع عدد من المسؤولين الاماراتيين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.