14 يوليوز 2024

توسعة مطار حمد الدولي استعدادا لكأس العالم 2022

توسعة مطار حمد الدولي استعدادا لكأس العالم 2022

أكد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات في دولة قطر، أن المرحلة الأولى من عملية توسعة مطار حمد الدولي ، ستنتهي قبل موعد بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022 ) ،ليصبح قادرا على استيعاب أكثر من 58 مليون مسافر في السنة .

وأوضح الوزير القطري في حوار لصحيفة “الراية ” القطرية ، أن شبكة المواصلات عموما ستكون جاهزة قبل المونديال ، فضلا عن البدء في دراسة أعمال مشروع قطار الربط مع السعودية ، كجزء رئيسي من مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي لنقل الركاب والبضائع .

وقال السليطي ، إن إجمالي استثمارات شبكة النقل العام خلال السنوات القليلة الماضية بلغ 84 مليار ريال (ما يعادل 23 مليار دولار)، منها 66.5 مليار ريال خصص لتطوير شبكة مترو الدوحة ، و13.5 مليار ريال ، لتطوير “ترام لوسيل “، و4 مليارات ريال رصد للبنية التحتية للحافلات الكهربائية .

وأشار الوزير القطري إلى أن المرحلة الثانية من توسعة مطار حمد الدولي ستبدأ مباشرة بعد انتهاء بطولة كأس العالم التي ستحتضنها قطر ما بين 21 نونبر و18 دجنبر المقبلين ، لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار بعدها إلى 60 مليون مسافر في السنة .

وفي ما يتعلق بأبرز الاستعدادات لتيسير حركة المواصلات خلال الحدث الكروي العالمي ، قال وزير المواصلات ” قامت الوزارة، بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بوضع خطة لتنفيذ إدارة الطلب على النقل، واختبار فاعليتها ، بهدف تقليل الأحجام المرورية غير المرتبطة بفعاليات المونديال، وما بعد البطولة”.

وأضاف السليطي أن وزارته بدأت في بتنفيذ خطة التحول التدريجي ، لاستخدام الحافلات الكهربائية المخصصة لبطولة كأس العالم ، ولما بعد البطولة، لدعم شبكة النقل العام المختلفة ، وتغذية تشغيل مترو الدوحة، وذلك بهدف تلبية متطلبات رؤية قطر الوطنية 2030 ، للتحول الكامل إلى أسطول حافلات كهربائية صديقة للبيئة .

وقال وزير المواصلات بخصوص مراحل مشروع إعادة تطوير ميناء الدوحة وتحويله إلى مرسى سياحي ، ” إن عملية إعادة التطوير الشاملة التي يشهدها الميناء ، تجري على قدم وساق” متوقعا الانتهاء منها في القريب، ” مما سيدعم تأسيس بنية تحتية رائدة في قطاع السفن السياحية ، تتماشى مع أرقى المعايير العالمية، الأمر الذي سيرسخ مكانة قطر سياحيا، ويساهم في استيعاب النمو المتوقع في عدد الرحلات البحرية خلال الفترة القادمة، وخاصة مع اقتراب بطولة كأس العالم “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.