02 ماي 2024

مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا للبحث في الأزمة الأوكرانية

Maroc24 | دولي |  
مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا للبحث في الأزمة الأوكرانية

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعقد، مساء الاثنين، اجتماعا علنيا طارئا بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن هذا الاجتماع، الذي ينعقد في الساعة 9:00 مساء بالتوقيت المحلي، سيعرف مشاركة أوكرانيا.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الاجتماع جاء بناء على طلب الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وأيرلندا والنرويج وألبانيا، عقب رسالة بعثت بها السلطات الأوكرانية إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة.

وفي رسالته إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبينزيا، استند السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا إلى ميثاق الأمم المتحدة ونظامها الداخلي من أجل المطالبة بحضور ممثل لأوكرانيا في هذا الاجتماع الطارئ.

كما طلب الدبلوماسي الأوكراني بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الجلسة الطارئة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس-غرينفيلد، التي أكدت تأييدها عقد اجتماع طارئ، في بيان، إنه على مجلس الأمن أن “يطالب روسيا باحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا التي هي دولة عضو في الأمم المتحدة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.