08 ماي 2024

المغرب إسرائيل .. توقيع اتفاق جديد لتعزيز التعاون الاقتصادي

المغرب إسرائيل .. توقيع اتفاق جديد لتعزيز التعاون الاقتصادي
وقعت المملكة المغربية وإسرائيل، اليوم الاثنين 21 من فبراير 2022، على اتفاق تعاون اقتصادي، يهدف إلى إحداث مناطق صناعية مؤهلة، وذلك لتكريس التعاون الثلاثي بين المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لما جاء في بلاغ لوزارة الصناعة والتجارية، فإن هذا الاتفاق يهدف بالأساس مجالات التجارة والاستثمار وتسهيل الولوج المباشر للسلع المنتجة في المغرب إلى السوق الأمريكية.

وجاء توقيع الاتفاق خلال لقاء بالرباط بين وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي أورنا باربيفاي، والذي يندرج ضمن تفعيل التصريح المشترك الموقع في 22 شتنبر 2020 بالرباط.

وقد كان البلدان قد عبرا عبر ذلك التصريح، عن رغبتهما في إنعاش التعاون الاقتصادي الثنائي في مجالات الصناعة، والمال، والاستثمار والابتكار والتكنولوجيا.

كما يتوقع الاتفاق الجديد المشاركة في المعارض التجارية والاتفاقيات الاقتصادية، التي ستعقد في البلدين، وتبادل التجارب وتنظيم الملتقيات الترويجية وزيارات رجال الأعمال.

ويتمحور الاتفاق التعاون الثنائي حول مسائل المطابقة و التقنين بين القطاعي الخاص في البلدين، وفي مجالات البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وقد حدد الطرفان خلال هذا اللقاء القطاعات الواعدة للاستثمار، خاصة في مجال الصناعة المعتمدة على التكنولوجيات الحديثة، والصناعات الغذائية، والسيارات، والطيران، والنسيج، وتكنولوجيات المياه، والطاقات المتجددة، والصناعة الدوائية والمجال الطبي.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.