13 يوليوز 2024

أنطونيو غوتيريس يحذر من عواقب وقوع حرب بين روسيا وأوكرانيا

Maroc24 | دولي |  
أنطونيو غوتيريس يحذر من عواقب وقوع حرب بين روسيا وأوكرانيا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الجمعة، من وقوع حرب بسبب الأزمة الأوكرانية-الروسية، واصفا بأنها ستكون “كارثية”. وقال غوتيريس في كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن، الذي انطلقت أعماله اليوم ويستمر على مدى 3 أيام، بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، بمشاركة دولية واسعة، إنه “مع تمركز القوات الروسية حول أوكرانيا، أشعر بقلق عميق بشأن التوترات والتكهنات المتزايدة حول وقوع صراع عسكري في أوروبا”.

وأضاف “ما زلت أعتقد أنه لن يحدث. ولكن إذا حدث سيكون ذلك كارثيا (..) لا بديل عن الدبلوماسية في معالجة كافة القضايا، بما فيها الأكثر استعصاء. لقد حان الوقت لخفض التصعيد بشكل جدي”.

وحث غوتيريس جميع أطراف الأزمة الأوكرانية على “توخي الحذر الشديد في خطاباتهم بحيث يكون هدف البيانات العامة هو الحد من التوترات لا تأجيجها”.

وأكد أن “منظومة الأمم المتحدة لا تزال تعمل بكامل طاقتها في أوكرانيا، بما في ذلك المساعدة الإنسانية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك (شرق)”.

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها. ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا في حال “شنت هجوما” على أوكرانيا.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.