13 يوليوز 2024

برنامج فلاحة ابتكار 2022 … تأهل أربعة فرق للمرحلة الثانية

برنامج فلاحة ابتكار 2022 … تأهل أربعة فرق للمرحلة الثانية

تأهلت أربعة فرق، مساء يوم الخميس، للمرحلة الثانية من برنامج “فلاحة ابتكار” في نسخته الثانية.

وتم انتقاء هذه الفرق، التي تمثل مقاولات ناشئة، من قبل لجنة من الخبراء في مجال الفلاحة، بعد أربعة أشهر من التوجيه والمواكبة، وذلك في ختام لقاء للتصفيات ” Qualification Pitch Day” نظم عن بعد، وعرف مشاركة عشر فرق كانت قد تأهلت في إطار المرحلة الأولى من البرنامج.

وينتظر أن تستفيد الفرق المؤهلة الأربعة من فترة تدريب في مجال الأعمال، تساعدهم على وضع تصور للمشاريع التي يعتزمون القيام بها.

ويتعلق الأمر بالفريق المغربي “Bee-Have”، ويتعلق مشروعه بمنظومة ذكية للتحكم عن بعد ومراقبة خلايا النحل، تهدف إلى ضمان تدبير مثالي ومتابعة في الوقت الحقيقي.

أما الفريق الثاني فهو “”Shamba Assistant” من كينيا، الذي طور أداة سهلة لجمع المعطيات، تمكن الفلاحين الصغار والمتوسطين من تجميع بيانات عن الأرض والطقس من مزارعهم.

كما تأهل فريق “PS-1925” من الهند بفضل مشروع يهم تقديم خدمة الرش الدقيق باستخدام تقنية الدرون، إلى جانب فريق “Saraba Lab-Tech” من السينغال الذي اقترح آلية اتصال تستخدم لتوسيع مجال التواصل ضمن نظم أنترنت الأشياء.

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز مدير نظم المعلومات بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد مجيد لحلو أن التحول الرقمي في القطاع الفلاحي يتم عبر ثلاثة محاور رئيسية، يتعلق أولها بتحسين أداء الوزارة لمهامها في مجالات الإرشاد والإشراف والمراقبة الصحية والمواكبة والتأمين والصفقات.

فيما يهم المحور الثاني رقمنة عمل الوزارة الموجه لخدمة الفلاحين والمهنيين وعموم المواطنين، أما الثالث فيخص الانتقال الرقمي على مستوى عمل الفلاحين والفاعلين للرفع من المردودية والفعالية والإنتاج.

ومن جهته، أكد المدير العام لـAgriEdge فيصل صحباوي أن الابتكار في كل القطاعات المرتبطة بالفلاحة، ومنها بالخصوص القطاع الرقمي، ينبغي أن تتم مواكبتها وتشجيعها بقوة، ومن هنا، يضيف، جاءت مبادرة إطلاق برنامج “فلاحة ابتكار”.

وقال إنه “من خلال الاستثمار في المقاولات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيات الفلاحية، والتي تقدم حلولا ملائمة لاحتياجات المهنيين، فإننا نستثمر في تنمية فلاحة إفريقية أكثر إنتاجية ومردودية”.

وعرفت النسخة الثانية من برنامج “فلاحة ابتكار”، التي أطلقت في شتنبر 2021، مشاركة أزيد من 40 فريقا، من بينها عشر فرق جرى اختيارها ومواكبتها في ما يتعلق بالجانب التقني للحلول التي تقترحها، وذلك برسم المرحلة الأولى من البرنامج.

ويروم هذا البرنامج، الموجه لمرافقة المشاريع المبتكرة في ميدان الفلاحة الرقمية، مساعدة الشباب حاملي المشاريع على تحويل أفكارهم إلى مشاريع مقاولات ناشئة.

وتم إطلاق برنامج “فلاحة ابتكار” بتعاون مع عدد من الشركاء من داخل المغرب وخارجه، ويجري عبر مرحلتين، الأولى تتعلق بالمواكبة التقنية، بينما تهم الثانية ضمان مواكبة في مجال الأعمال باعتماد مقاربة “التعلم من خلال العمل// Learning by Doing “.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.