21 يونيو 2024

محمد سالم الشرقاوي : الدعم المغربي للقدس لا تحكمه أية أجندة سياسية أو ظرفية

محمد سالم الشرقاوي : الدعم المغربي للقدس لا تحكمه أية أجندة سياسية أو ظرفية

أكد محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، اليوم الخميس بالرباط، أن الدعم المغربي للقدس لا تحكمه أية أجندة سياسية أو ظرفية.

وأوضح السيد سالم الشرقاوي، الذي استضافته القناة الإخبارية ( M24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن فقرة “ضيف الزوال”، أن “في القدس مؤسسات وأفرادا يعرفون جيدا أنه ليس هناك أجندة سياسية تحرك عمل المملكة تجاه مواصلة واجب دعم القدس وسكانها”، مبرزا أن “هذا الواجب يحكمه منطق الواقعية والتاريخ والجغرافيا، ثم رمزية القدس نفسها، باعتبارها مدينة للتعدد والانفتاح والتي يتعين أن يسود فيها التعايش بين أتباع الديانات الثلاث، حيث يمارسون حقهم في الحياة والعبادة”.

من جهة أخرى، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس إن برنامج الوكالة للعام 2022 وضع بناء على مطالب وحاجيات عبر عنها المواطنون المقدسيون ومؤسساتهم، وهي مطالب تشهد تزايدا نظرا للثقة التي باتت تحظى بها الوكالة وذلك بفضل الدعم الموصول لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس؛ مشيرا إلى أن هذا الدعم “يزيد من مصداقية هذه المؤسسة ومن حظوتها لدى المقدسيين ومؤسساتهم”. واعتبر أن حزمة المساعدة الاجتماعية المباشرة تحظى بالأولوية وذلك بالنظر للظروف والتحولات الموضوعية التي تشهدها القدس جراء تداعيات جائحة كورونا، مبرزا أن الوكالة “تقيس تفاعل المقدسيين من خلال إقبالهم على هذه المؤسسة، ومن خلال ما تتوصل به يوميا من ملفات الدعم لمشاريع في مختلف القطاعات التكنولوجيا والبيئية والتنمية والإسكان، وترميم البيوت من خلال تمويلات صغيرة ومتوسطة”.

وذكر، في هذا الصدد، بأن تمويل وكالة بيت مال القدس يقوم اليوم على مساهمة المملكة المغربية على مستوى التسيير والتي تقدر بمليون دولار سنويا، كما يقوم على تبرعات الأفراد والمؤسسات التي “تجعلنا قادرين على المضي قدما في تمويل المشاريع”.

وبخصوص العلاقة المتينة التي تربط المغاربة بالقدس، أبرز السيد سالم الشرقاوي أن الشواهد والمآثر في هذا الصدد “لا يمكن أن تمحوها بعض الأساطير التي تعد من نسج خيال البعض الذين يسعون لحياكة وهندسة تاريخ على مقاييسهم”.

وكانت وكالة بيت مال القدس الشريف قد صادقت، أمس الأربعاء، على حزمة أولى من مشاريع التنمية الإجتماعية والبشرية في القدس برسم مخططها السنوي للعام 2022، بمبلغ مليون دولار أمريكي، وذلك في إطار الاهتمام الموصول لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بالمدينة المقدسة وبأهلها المرابطين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.