19 يونيو 2024

تحالف فايرز – بايونتيك بعلن بدء التجارب على لقاح مضاد لأوميكرون

Maroc24 | اقتصاد |  
تحالف فايرز – بايونتيك بعلن بدء التجارب على لقاح مضاد لأوميكرون

أعلن تحالف فايرز – بايونتيك أنه بدأ في استقبال متطوعين لتجربة سريرية ترمي إلى اختبار السلامة والاستجابة المناعية للقاح مضاد للمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا، على أشخاص لا تتجاوز أعمارهم 55 عاما.

قالت المسؤولة عن اللقاحات في شركة فايرز كاثرين جانسن، في بيان صادر اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022، “إنه في وقت تفيد المعطيات الحالية أن الجرعات المعززة من اللقاح الأصلي تحمي من العوارض الخطيرة لأوميكرون، إلا أن الشركة تفضل التصرف بحذر أكبر”.

وأضافت: “نعتقد أن تطوير اللقاحات القائمة على المتغيرات والتحقيق فيها، مثل هذا اللقاح، ضرورية في جهودنا لتحقيق هذا الهدف”.

وحسب ما جاء في البيان، تستمر اللقاحات في توفير حماية قوية ضد الأمراض الشديدة التي يسببها أوميكرون، إلا أن البيانات الناشئة تشير إلى أن الحماية التي يسببها اللقاح ضد العدوى وأن المرض الخفيف إلى المتوسط يتلاشى بسرعة أكبر وفق ما لوحظ في السلالات السابقة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة  “بايونتيك”، أوجور شاهين إن “هذه الدراسة جزء من نهجنا القائم على العلم لتطوير لقاح قائم على متغير يحقق مستوى مماثلا من الحماية ضد أوميكرون، كما فعلت مع المتغيرات السابقة ولكن مع مدة حماية أطول”.

وأوضحت شركة فايزر الأمريكية في البيان ذاته، أن “أول المشاركين المسجلين في التجارب السريرية تلقى لقاحا مرشحا قائما على أوميكرون كسلسلة أولية مكونة من جرعتين وكجرعة معززة”.

وستشمل الدراسة ثلاث مجموعات تدرس أنظمة مختلفة للقاح فايزر- بيونتيك الحالي أو لقاح قائم على أوميكرون.

وذكرت الشركة أن الأبحاث الحالية والبيانات الواقعية “تظهر أن المعززات تستمر في توفير مستوى عال من الحماية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء مع أوميكرون”، مؤكدة “الحاجة إلى الاستعداد في حالة تضاؤل هذه الحماية بمرور الوقت وربما المساعدة في معالجة أوميكرون والمتغيرات الجديدة في المستقبل”.

وأكدت شركة فايزر من قبل أن لقاحها أثبت فعاليته في منع الأعراض الحادة أو الوفاة الناتجة عن الإصابة بالمتحور أوميكرون، مبرزة في المقابل، أنه ما يزال أقل فعالية في مواجهة انتشاره، وقد تضطر الشركة لتلقي لقاح كورونا بشكل سنوي، ما سيساعد على إقناع المزيد من الناس بتلقيه.

وأضافت الشركة، في السياق نفسه، أنها تبحث إمكانية تصنيع لقاح قادر على مواجهة المتحور أوميكرون والمتحورات الأخرى، مشيرة إلى أنها قد تتمكن من طلب إقرار لقاح معدل لمواجهة أوميكرون وإنتاجه بشكل مكثف بحلول مارس المقبل”.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.