06 ماي 2024

هدوء في سوق المناقصات مع متم سنة 2021 حسب مركز أبحاث التجاري وفابنك

Maroc24 | اقتصاد |  
هدوء في سوق المناقصات مع متم سنة 2021  حسب مركز أبحاث التجاري وفابنك

أفاد مركز أبحاث التجاري وفابنك (AGR) ، أن متم سنة 2021 اتسم بالهدوء في سوق المناقصات ، حيث وصل فيه عرض الخزينة وطلب المستثمرين الى أدنى مستوياته منذ بداية السنة .

وأوضح المركز في مذكرته “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income”، أنه برسم جلسة المناقصة ليوم 22 دجنبر الجاري، بلغ اكتتاب الخزينة 100 مليون درهم، أمام طلب للمستثمرين بقيمة 1,3 مليار درهم، أي بنسبة رضا بلغت 8 في المائة.

وعلى اثر ذلك، فقد تم تحديد القيمة التراكمية للأموال برسم شهر دجنبر الجاري -حسب المصدر ذاته- في حدود 6.5 مليار درهم ، لتلبية 53 في المائة من الحاجيات المالية المعلن عنها ، والتي تقدر بنحو 12.3 مليار درهم للفترة ذاتها.

وأبرز المركز أن اصل مدخلات إيرادات الخزينة في شكلها التمويلي المبتكر والرسومات الخارجية تسمح للخزينة بإنهاء السنة بسهولة ، ملاحظا أنه أمام هذا الهدوء في سوق المناقصات، ظلت المعدلات الأولية مستقرة بالنسبة للجلسة الماضية.

وأشار المركز، في هذا الصدد، الى أن أسعار السندات سجلت في سنة 2021 انخفاضا تراوح ما بين 11 و 30 نقطة أساس (PBS) مقارنة مع متم سنة 2020 ، موضحا أن هذا الوضع ناتج عن انخفاض مهم في متحصلات الخزينة بنسبة 8,7% مقارنة مع الانخفاض المسجل في طلب المستثمرين بنسبة 7.6٪ خلال الفترة ذاتها.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.