19 أبريل 2024

اتفاقية شراكة لدعم وتقوية التشوير الأفقي والعمودي بالسمارة

Maroc24 | جهات |  
اتفاقية شراكة لدعم وتقوية التشوير الأفقي والعمودي بالسمارة

تم، أمس الخميس بالسمارة، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لجهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب وعمالة إقليم السمارة والجماعة الترابية للسمارة، لدعم وتقوية التشوير بالمجال الحضري للمدينة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من عامل إقليم السمارة حميد النعيمي، ورئيس الجماعة الترابية للسمارة مولاي ابراهيم شريف، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عمر بوداني، إلى دعم تقوية التشوير الأفقي والعمودي بالمجال الحضري للمساهمة في الحد من حوادث السير، ومعالجة النقط السوداء المسببة لها.

وقال رئيس الجماعة الترابية للسمارة، مولاي ابراهيم شريف، إن توقيع هذه الاتفاقية يهدف إلى تبادل الخبرات بين الأطراف في مجال السلامة الطرقية، لاسيما وأن المدينة عرفت مؤخرا ارتفاعا في عدد حوادث السير، مؤكدا على ضرورة العمل من أجل الوقاية من هذه الحوادث في إطار مخطط جديد للسير والجولان يرتكز على معايير علمية ويستجيب لتطلعات الساكنة في ما يخص التشوير الأفقي والعمودي.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجلس الجماعي سيعمل على وضع أضواء وإشارات المرور، وتصميم مدارات جديدة، وكذا العمل على إعداد دراسة تشمل كافة أحياء السمارة في إطار التأهيل الحضري الذي تعرفه المدينة لتحسين ظروف السير والجولان.

من جهته، قال المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عمر بوداني، إن هذه الاتفاقية تندرج في إطار الاختصاصات التي أصبحت تحظى بها الوكالة، خاصة انفتاحها على إبرام اتفاقيات مع الجماعات المحلية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش اللقاء التواصلي والتحسيسي حول السلامة الطرقية المنظم من طرف المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالعيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، انسجاما مع الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، تتوخى إعداد دليل مرجعي سيتم اعتماده من طرف الوكالة للتشوير الطرقي ودعم الأطر التقنية بالجماعات، لتوحيد إنشاء المدارات وملتقيات الطرق.

وعرف هذا اللقاء، الذي حضره عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، تنظيم مائدة مستديرة أطرها الخبير الدولي في مجال السلامة الطرقية مصطفى العزوزي، بمشاركة مجموعة من الدكاترة و الباحثين وفعاليات المجتمع المدني حول “ظاهرة تواجد الإبل بقارعة الطريق النتائج والحلول” والسلامة الطرقية عموما.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.