أربع قطاعات توفر 80 في المائة من مناصب الشغل الصناعية بفاس مكناس

أربع قطاعات توفر 80 في المائة من مناصب الشغل الصناعية بفاس مكناس

تستحوذ أربع قطاعات على 80 في المائة من مناصب الشغل الصناعية على صعيد جهة فاس مكناس، التي تزخر برصيد تاريخي في التصنيع يفوق 60 سنة.

ويتعلق الأمر، حسب معطيات المركز الجهوي للاستثمار بالنسيج والصناعات الغذائية والسيارات والأوفشورينغ علما أن النسيج الصناعي في الجهة يساهم ب 8ر 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام الوطني للقطاع ويحقق رقم أعمال عند التصدير يبلغ 2ر 4 مليار درهم.

وبحسب توزيع مناصب الشغل حسب القطاعات، يتمركز النسيج والألبسة في الصدارة ب 21 ألف و727 منصب شغل، يليه قطاع السيارات ب 9602 والأوفشورينغ ب 9321 والصناعات الغذائية ب 7699 والبناء ب 3824 والصناعات الميكانيكية ب 1945 والجلد ب 1590 والصناعات شبه الكيماوية ب 1415 منصب شغل.

وتشكل جهة فاس مكناس اليوم إحدى أهم الجهات الصناعية بالمغرب ب 1619 وحدة تحويلية تشغل حوالي 43 ألف شخص. ويمثل قطاعا الصناعة الغذائية والنسيج/الجلد 7ر 68 في المائة من القيمة المضافة للصناعة بالجهة. وتتطلع الى التموقع كقطب لتجهيزات السيارات الى جانب القنيطرة وطنجة.

ووفق دراسة حديثة، فإن على الجهة التي تتوفر على مزايا استراتيجية على الصعيد السوسيو اقتصادي أن ترفع تحديات كبرى بهدف تحسين تنافسيتها وتنويع نسيجها الصناعي. فالجهة مدعوة الى بلورة مقترح قيمة متمايزة للقطاعات الصناعية واجتذاب رافعات لتطوير البيئة الاقتصادية حول المهن ذات المردودية.

وتوصي الدراسة بسن تحفيزات مالية وجبائية من قبل الدولة والجهة، وتأهيل البنيات الأساسية والقيام بمجهود تجاري وتسويقي أكثر فعالية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.