02 ماي 2024

برمجة مشاريع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Maroc24 | جهات | مجتمع |  
برمجة مشاريع  للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تمت برمجة 2.410 مشاريع حلال الفترة ما بين 2019 و2021 في جهة مراكش – آسفي، بغلاف مالي بقيمة 1.257 مليون درهم، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وفقا لمعطيات قدمت، أمس الاثنين، خلال اجتماع عبر تقنية التناظر المرئي عقدته اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لمراكش – آسفي.

وأفادت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو، والذي خصص للاطلاع على حالة تقدم المشاريع المبرمجة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة، بأنه من هذا المجموع، تم إنجاز 1.462 مشروعا بنسبة 100 في المئة تهم البرامج الرئيسية الأربعة للمبادرة، وهي “سد الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، و”مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، و”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، و”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

ففي إطار البرنامج الأول”سد الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، تم رصد اعتماد مالي قدره 304.9 مليون درهم لإنجاز حوالي 204 مشاريع تهدف إلى تعزيز البنيات التحتية في قطاعات الماء والكهرباء والطرق وتحسين الخدمات في مجالي التعليم والصحة.

وقد مكنت هذه التدخلات من توسيع شبكة الماء الصالح للشرب لفائدة 4261 أسرة، وتعزيز الربط بالكهرباء لفائدة 24 قرية فضلا عن تحسين شبكة الطرق والمسالك الطرقية، إضافة إلى إعادة تأهيل المرافق الصحية المتواجدة بالجهة وإحداث مرافق جديدة مثل دور الأمومة ودور الولادة والمراكز والمستوصفات الصحية وتجهيزها بالمعدات اللازمة.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، تمت برمجة 752 مشروعا لفائدة 852 شابة وشابا، باستثمار إجمالي قدره 154 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 78 مليون درهم.

وفي إطار البرنامج الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، لاسيما المحور المتعلق بدعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي، تم إحداث 839 وحدة للتعليم الأولي فيما توجد 365 وحدة أخرى في طور الإنجاز، وذلك بغلاف مالي يناهز 408 مليون درهم، وستستقبل هذه الوحدات بعد إنجازها 21.846 تلميذا وتلميذة.

ومن أجل المساهمة في معالجة المشاكل المرتبطة بالهدر المدرسي بالوسطين القروي وشبه الحضري، تمت برمجة مشروع يتوخى تعزيز التحصيل الدراسي للتلميذات والتلاميذ من المستوى الثالث إلى المستوى السادس ابتدائي في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

ويستهدف المشروع، كمرحلة أولى، 27.884 تلميذا وتلميذة على مستوى الجهة، بغلاف مالي قدره 34 مليون درهم للموسم الدراسي الواحد.

وفي السياق ذاته، تم في إطار برنامج المبادرة الملكية “مليون محفظة” تخصيص غلاف مالي يناهز 63.86 مليون درهم للموسم الدراسي 2022/2021، لفائدة 559.149 تلميذا وتلميذة.

وأخذت مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الاعتبار فئات اجتماعية أخرى توجد في وضعية الهشاشة كمرضى القصور الكلوي والنساء في وضعية صعبة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال المتخلى عنهم والمسنون.

وهكذا، تمت برمجة 366 مشروعا بغلاف مالي قدره 200 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمقدار 187 مليون درهم. وتروم هذه المشاريع إحداث مؤسسات جديدة للرعاية الاجتماعية وتأهيل المؤسسات المتواجدة وتجهيزها بالمعدات اللازمة بهدف تحسين ظروف استقبال وإيواء الفئات الاجتماعية المستهدفة.

وخلال هذا الاجتماع، دعا السيد قسي لحلو أعضاء اللجنة إلى مضاعفة الجهود لربح الرهانات، مع التأكيد على ضرورة التركيز بالأساس أثناء برمجة المشاريع على معيار الاستهداف والعمل على الابتكار في اقتراح المشاريع تماشيا مع توجيهات برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمرحلة الثالثة 2019-2023، لاسيما المشاريع التي تتوخى النهوض بالرأسمال البشري وتحسين المؤشرات المرتبطة به والعناية بالفئات الهشة والمعوزة.

من جهتهم، دعا أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية إلى الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية لجهة مراكش – آسفي، والاشتغال على التوجه النوعي لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.