01 ماي 2024

اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز برنامج محاربة الحرائق بجهة درعة تافيلالت

اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز برنامج محاربة الحرائق بجهة درعة تافيلالت

يعقد مجلس جهة درعة تافيلالت، يوم 28 دجنبر الجاري بالرشيدية، دورة استثنائية، يصادق خلالها على تشكيل بعض اللجن والهيئات .

وذكر بلاغ للمجلس أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن الدراسة والمصادقة على تشكيل الهيئات الاستشارية المحدثة لدى مجلس الجهة (هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وهيئة قضايا الشباب والمجتمع المدني، وهيئة قضايا الاستثمار).

كما يشمل الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز برنامج محاربة الحرائق وتهيئة واحات الجهة، بالإضافة إلى الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة والتعاون لتمويل برنامج تنمية السياحة الطبيعية، وكذا المصادقة على خلق شركة جهوية لتنمية السياحة بالجهة .

ومن المنتظر أن يتداول المجلس ويصادق على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل إحداث حاضنات للمقاولات لدعم ومواكبة المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع بالجهة، والدراسة والمصادقة على تخصيص مبالغ مالية للتعاقد مع محامين ومفوضين قضائيين للدفاع عن مصالح الجهة، والقيام بالإجراءات المسطرية المرتبطة بالدعاوى القضائية .

نظمت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، مؤخرا بالرشيدية، دورة تكوينية لفائدة العديد من أعضاء تعاونية خدماتية، من أجل “اكتساب مهارات مكافحة تعفن شجر النخيل”.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الأنشطة التي يقوم بها مركز الاستشارة الفلاحية الرشيدية، بتعاون مع مكتب الاستثمار الفلاحي بتافيلالت .

كما جرى بمنطقة ترميكت (إقليم ورزازات) تنظيم دورة تكوينية لفائدة عدد من النساء بغية معرفة الطرق الصحيحة والسليمة لتربية المواشي، وذلك في سياق العمل المنجز لصالح النساء القرويات في جهة درعة تافيلالت .

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالرشيدية، مؤخر، دورة تكوينية لفائدة أعضاء جماعات الممارسات المهنية “أغبالو” و”تنجداد” و”ملعب”، ومؤطرات ومؤطري الأندية التربوية بثانوية المنصور الذهبي الإعدادية بتنجداد .

وتندرج هذه المبادرة في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 4 المتعلق بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس، والمشروع 10 الرامي إلى الارتقاء بالحياة المدرسية .

وتطرقت هذه الدورة التكوينية إلى مواضيع تهم “الأندية التربوية، التأسيس ومجالات الاشتغال”، و”المدارس الإيكولوجية”، و”تقاسم تجربة مجموعة مدارس إفغ الحاصلة على اللواء الأخضر العالمي”، و”التربية الدامجة، الواقع والآفاق”.

 

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.