18 يناير 2022

تكريم عدد من العلماء في نهائي كأس العرب FIFA 2021

تكريم عدد من العلماء في نهائي كأس العرب FIFA 2021

في اختتام فعاليات كأس العرب FIFA 2021 بالعاصمة القطرية الدوحة ، تم تكريم عدد من العلماء و المخترعين و المفكرين العرب المغتربين عن أوطانهم بسبب ما تشهده عدد من الدول العربية من ظروف سياسية أو إجتماعية و ذلك بتقديمها ميداليات ذهبية تقديرا و اعترافا بمجهوداتهم و إنجازاتهم و ما يقدمونه من معرفة و فائدة للإنسانية برغم الصعوبات و العواقب التي يواجهونها. و الغربة عن الديار و عن أوطانهم و تهميشهم و إقصائهم من قبل حكومات بلدانهم الأصلية التي لا تقدر حق العلم و المعرفة حق قدره .

و من ضمن هؤلاء العلماء و القامات المعرفية : عالم الفضاء المصري الدكتور عصام حجي الذي يعمل في وكالة ناسا للفضاء و الذي كان ضمن فريق العمل المستكشف لكوكب المريخ و هو أستاذ جامعي في فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و المعروف بانتقاده لسياسات حكومة و نظام بلاده لعدم اهتمامها بالعلم و تقديرها للعلماء و تشويه سمعتهم لمجرد معارضتهم و انتقاداتهم لسياسة العامة القائمة و تهميش العلم و المعرفة .

و العالم الجزائري البروفيسور بشير حليمي عالم البرمجيات و المعروف عالميا بأنه أول من أدخل اللغة العربية إلى أجهزة الكمبيوتر في العالم و هو يقيم حاليا بكندا.

و العالم المصري مجدي بيومي و هو مهندس معروف ب الولايات المتحدة الأمريكية و يعتبر أحد أهم علماء الحاسوب و الإستشعار عن بعد.

و المخترع الجزائري و عالم الفيزياء العالمي ” بلقاسم حبة” الذي يعتبر من أكثر المخترعين العرب و المسلمين الحاصلين على جوائز و براءات اختراع حول العالم و من ضمن إنجازاته الكبيرة تطوير الرقائق و الشرائح الإلكترونية لكبريات الشركات التكنولوجيا حول العالم من بينها شركة سوني الإلكترونية العالمية المشهورة و تطويره للأجهزة إلكترونية مثل جهاز ” بلاي ستايشن ” Play station و غيرها من إنجازات ، و قد تم تصنيفه كأحد أفضل المخترعين لعدة سنوات من قبل شركة Tessera الأمريكية.

و البروفيسور اللبناني الأصل “شارل العشى” عالم الفضاء و عالم الفلك الذي يشغل منصب مدير مختبر المسؤول عن تطوير تقنيات الاندفاع في الفضاء الخارجي للمركبات الفضائية في وكالة الدولية للفضاء ” ناسا ” و نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية. و قد كان المسؤول العام في عدة برامج أبحاث وتطوير مشاريع فضائية والمسؤول عن رحلات عدة للمكوك الفضائي سنوات التسعينات .

 

أحمد اليعقوبي


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.