29 ماي 2024

أزمة قطاع إنتاج الحليب بالجزائر

أزمة قطاع إنتاج الحليب بالجزائر

قالت صحيفة جزائرية كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين دقت، أمس الخميس، ناقوس الخطر حول قطاع إنتاج الحليب .

وبحسب المصدر ذاته ، دعا رئيس هذه المنظمة ، عبد الوهاب زياني ، إلى رفع التجميد عن الرخص الصحية اللازمة لاستيراد الحليب المجفف، كمادة خام أساسية للألبان ، وإلا فإن هؤلاء سيضطرون لوقف أنشطتهم

ونقلت وسائل الإعلام ، أن ذات أشار المسؤول خلال لقاء مع منتجي الحليب المنضوية تحت لواء المنظمة الى أن تجميد الرخص الصحية منذ 9 شتنبر ، وذلك على الرغم من إعلان الوزارة الوصية رفع التجميد، اعتبارا من الأحد الماضي ، “ادعت المصالح المعنية المعنية بالطلب أنها لم تتلق تعليمات بهذا الخصوص”.

ودعا رئيس المنظمة وزارة الزراعة للاستماع إلى اهتمامات الفاعلين في هذا القطاع وأخذها بعين الاعتبار بهدف وضع استراتيجية تشاركية لتنمية هذا القطاع .

أما المنتجون، يقول المصدر، فيطالبون بالاستثمار في قطاع الأبقار الحلوب وإنتاج الأعلاف للاستغناء عن استيراد الحليب المجفف .

وذكر المصدر أن إنتاج قطاع الحليب بلغ سنة 2021 أكثر من 3.4 مليار لتر منها 900 مليون لتر من حليب البقر المنتج محليا، كما أن متوسط استهلاك الفرد من الحليب في الجزائر يقدر بـ 167 لترا / سنة مقابل 87 لترا / سنة عالميا .

المصدر : ماغريب إيميرجون


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.