26 أبريل 2024

مختصرات من جهة درعة تافيلالت

Maroc24 | جهات |  
مختصرات من جهة درعة تافيلالت

نظمت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، مؤخرا دورة تكوينية لفائدة العديد من فلاحي جماعتي واد النعام وبودنيب (إقليم الرشيدية) .

وتطرقت هذه الدورة التكوينية إلى موضوع “تأسيس الجمعية والفحص المشترك”، بمشاركة جمعيات مستعملي المياه لأغراض زراعية لقصري قدوسة وتازوكارت.

وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي في سياق الدورات التكوينية المخصصة لجمعيات مستعملي المياه لأغراض زراعية التابعة لجماعتي واد النعام وبودنيب، في إطار مشروع “تنمية الري وتكييف الزراعة المسقية مع التغيرات المناخية”.

تنظم جمعية الوفاء لمرضى السكري بإقليم ورزازات، يوم 19 دجنبر الجاري، حملة طبية تحسيسية مجانية لفائدة ساكنة الجماعة الترابية إدلسان.

وذكرت الجمعية أن هذه المبادرة تنظم بشراكة مع المجلس الإقليمي لورزازات، وذلك تحت شعار “الاكتشاف المبكر لداء السكري والوقاية منه وصولا الى التوعية والعلاج”.

وتهدف هذه المبادرة إلى توعية ساكنة المنطقة بضرورة الكشف المبكر عن داء السكري والوقاية منه، لاسيما لدى كبار السن والنساء.

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة، الاثنين الماضي بمقر فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي، دورة تكوينية حول “التربية البيئية”، لفائدة منسقات ومنسقي الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية.

وتأتي هذه الدورة التكوينية تنزيلا لأحكام القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالإرتقاء بالحياة المدرسية.

وشملت ثلاث ورشات تهم “الأندية التربوية والبيئية”، “البرنامج الإيكولوجي”، و”برنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة”.

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة، مؤخرا بمدرسة التمور، يوما تكوينيا حول موضوع “التدبير المالي للجمعيات الرياضية المدرسية”.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بالمشروع رقم 11 الخاص بالارتقاء بالرياضة المدرسية.

وأشارت المديرية إلى أنه استفاد من محاور هذه الدورة التكوينية أساتذة التربية البدنية بالإقليم .

 

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.