5 ملايين طفل يتيم بالعراق يمثلون نحو 5 في المائة من إجمالي الأيتام بالعالم

قبل سنتين

قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق ، إن خمسة ملايين طفل يتيم يتواجدون بالبلاد يمثلون نحو 5 في المائة من إجمالي الأيتام في العالم.

وكشفت المفوضية في بيانات ، عن انخراط مليون طفل عراقي في سوق العمل ، بالنظر لحالة العوز التي تعاني منها العائلات الفقيرة ، إلى جانب افتقار 45 ألف طفل لأوراق ثبوتية رسمية نتيجة انتماء آبائهم لتنظيم ” داعش “.

وأشارت مفوضية حقوق الإنسان إلى أن 4 ملايين ونصف مليون طفل يعيشون تحت خط الفقر ، بالإضافة إلى خمسة آلاف شكوى مقدمة على خلفية العنف الأسري.

من جهة أخرى ، ذكرت المفوضية بأن العراق يحتاج إلى ثمانية آلاف مدرسة ، في الوقت الذي بلغت نسبة الهدر وترك الدراسة في البلاد 73 في المائة من إجمالي المراحل الدراسية ، 91 في المائة منها في المرحلة الابتدائية فقط .

وبحسب إحصاءات المفوضية المتعلقة بحياة المواطنين وأمنهم وحرياتهم ، فإن مؤشراتها سجلت نسبة فقر بلغت 25 في المائة من مجموع السكان ، من ضمنهم إقليم كردستان ، ونسبة بطالة قاربت 14 في المائة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المواطنين المفقودين منذ عام 2014 ، بلغ 8 آلاف مفقود ، ومعظم حالات الفقد والتغييب هي في المحافظات التي احتلها تنظيم ” داعش ” بعد سنة 2014.

و م ع

آخر الأخبار