20 أبريل 2024

5 ملايين طفل يتيم بالعراق يمثلون نحو 5 في المائة من إجمالي الأيتام بالعالم

Maroc24 | دولي |  
5 ملايين طفل يتيم بالعراق يمثلون نحو 5 في المائة من إجمالي الأيتام بالعالم

ZA’ATARI, JORDAN – FEBRUARY 01: Children pose for a picture as Syrian refugees go about their daily business in the Za’atari refugee camp on February 1, 2013 in Za’atari, Jordan. Record numbers of refugees are fleeing the violence and bombings in Syria to cross the borders to safety in northern Jordan and overwhelming the Za’atari camp. The Jordanian government are appealing for help with the influx of refugees as they struggle to cope with the sheer numbers arriving in the country. (Photo by Jeff J Mitchell/Getty Images) ORG XMIT: 160600686

قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق ، إن خمسة ملايين طفل يتيم يتواجدون بالبلاد يمثلون نحو 5 في المائة من إجمالي الأيتام في العالم.

وكشفت المفوضية في بيانات ، عن انخراط مليون طفل عراقي في سوق العمل ، بالنظر لحالة العوز التي تعاني منها العائلات الفقيرة ، إلى جانب افتقار 45 ألف طفل لأوراق ثبوتية رسمية نتيجة انتماء آبائهم لتنظيم ” داعش “.

وأشارت مفوضية حقوق الإنسان إلى أن 4 ملايين ونصف مليون طفل يعيشون تحت خط الفقر ، بالإضافة إلى خمسة آلاف شكوى مقدمة على خلفية العنف الأسري.

من جهة أخرى ، ذكرت المفوضية بأن العراق يحتاج إلى ثمانية آلاف مدرسة ، في الوقت الذي بلغت نسبة الهدر وترك الدراسة في البلاد 73 في المائة من إجمالي المراحل الدراسية ، 91 في المائة منها في المرحلة الابتدائية فقط .

وبحسب إحصاءات المفوضية المتعلقة بحياة المواطنين وأمنهم وحرياتهم ، فإن مؤشراتها سجلت نسبة فقر بلغت 25 في المائة من مجموع السكان ، من ضمنهم إقليم كردستان ، ونسبة بطالة قاربت 14 في المائة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المواطنين المفقودين منذ عام 2014 ، بلغ 8 آلاف مفقود ، ومعظم حالات الفقد والتغييب هي في المحافظات التي احتلها تنظيم ” داعش ” بعد سنة 2014.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.